[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* حج بيت الله الحرام ركن من أركان الإسلام لقوله تعالى[/color][color:86bf=darkred] { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا }1[/color][/size][/b][size=21][b][color:86bf=#0000ff]. وقوله صلى الله عليه وسلم : ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إلهإلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحجالبيت من استطاع إليه سبيلا )2. فالحج واجب على كل مسلم مستطيع مرة واحدةفي العمر . [/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]*الاستطاعة هي أن يكون المسلم صحيح البدن ، يملك من المواصلات ما يصل بهإلى مكة حسب حاله ، ويملك زاداً يكفيه ذهاباً وإياباً زائداً على نفقات منتلزمه نفقته . ويشترط للمرأة خاصة أن يكون معها محرم . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=darkred]* المسلم مخير بين أن يحج مفرداً أو قارناً أو متمتعاً .[/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=darkred]والإفراد[/color][/size][/b][size=21][b][color:86bf=#0000ff] هو أن يحرم بالحج وحده بلا عمرة . [/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=darkred]والقران[/color][/size][/b][size=21][b][color:86bf=#0000ff] هو أن يحرم بالعمرة والحج جميعاً . [/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=darkred]والتمتع[/color][/size][/b][size=21][b][color:86bf=#0000ff] هو أن يحرم بالعمرة خلال أشهر الحج ( وهي شوال و ذو القعدة وذو الحجة ) ثم يحل منها ثم يحرم بالحج في نفس العام . [/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]ونحن في هذه المطوية سنبين صفة التمتع لأنه أفضل الأنساك الثلاثة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به أصحابه . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]إذاوصل المسلم إلى الميقات ( والمواقيت خمسة كما في صورة 1 ) يستحب له أنيغتسل ويُطيب بدنه ، لأنه صلى الله عليه وسلم اغتسل عند إحرامه 3 ، ولقولعائشة رضي الله عنها : ( كنت أطيب رسول الله لإحرامه قبل أن يحرم )4.ويستحب له أيضاً تقليم أظافره وحلق عانته وإبطيه . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff][img]
http://www.saaid.net/rasael/alhaj/1.jpg[/img][/color][/size][/b] [b][size=21][color:86bf=red]* المواقيت :[/color][/size][/b]
[size=21][b][color:86bf=#0000ff]1- ذو الحليفة ، وتبعد عن مكة 428كم . .[/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]2- الجحفة ، قرية بينها وبين البحر الأحمر 10كم ، وهي الآن خراب ، ويحرم الناس من رابغ التي تبعد عن مكة 186كم . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]3- يلملم ، وادي على طريق اليمن يبعد 120كم عن مكة ، ويحرم الناس الآن من قرية السعدية . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]4- قرن المنازل : واسمه الآن السيل الكبير يبعد حوالي 75كم عن مكة . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]5- ذات عرق : ويسمى الضَريبة يبعد 100كم عن مكة ، وهو مهجور الآن لا يمر عليه طريق . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=darkred]تنبيه :[/color][/size][/b][size=21][b][color:86bf=sienna]هذه المواقيت لمن مر عليها من أهلها أو من غيرهم . [/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=sienna]ـ من لم يكن على طريقه ميقات أحرم عند محاذاته لأقرب ميقات . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=sienna]ـ من كان داخل حدود المواقيت كأهل جدة ومكة فإنه يحرم من مكانه .[/color][/size][/b]
[b][size=21][img]
http://www.saaid.net/rasael/alhaj/2.jpg[/img][/size][/b] [b][size=21][color:86bf=#0000ff]*ثم يلبس الذكر لباس الإحرام ( وهو إزار ورداء ) ويستحب أن يلبس نعلين [أنظر صورة 2 ] ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ليحرم أحدكم في إزار ورداءونعلين )5 . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]*أما المرأة فتحرم في ما شاءت من اللباس الساتر الذي ليس فيه تبرج أو تشبهبالرجال ، دون أن تتقيد بلون محدد . ولكن تجتنب في إحرامها لبس النقابوالقفازين لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تنتقب المحرمة ولا تلبسالقفازين ) 6، ولكنها تستر وجهها عن الرجال الأجانب بغير النقاب ، لقولأسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال فيالإحرام ) 7.[/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]ثمبعد ذلك ينوي المسلم بقلبه الدخول في العمرة ، ويشرع له أن يتلفظ بما نوى، فيقول : ( لبيك عمرة ) أو ( اللهم لبيك عمرة ) . والأفضل أن يكون التلفظبذلك بعد استوائه على مركوبه ، كالسيارة ونحوها . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* ليس للإحرام صلاة ركعتين تختصان به ، ولكن لو أحرم المسلم بعد صلاة فريضة فهذا أفضل ، لفعله صلى الله عليه وسلم 8. [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]*من كان مسافراً بالطائرة فإنه يحرم إذا حاذى الميقات . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=sienna]*للمسلم أن يشترط في إحرامه إذا كان يخشى أن يعيقه أي ظرف طارئ عن إتمامعمرته وحجه . كالمرض أو الخوف أو غير ذلك ، فيقول بعد إحرامه : ( إن حبسنيحابس فمحلي حيث حبستني ) وفائدة هذا الاشتراط أنه لو عاقه شيء فإنه يحل منعمرته بلا فدية . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=red]*ثم بعد الإحرام يسن للمسلم أن يكثر من التلبية ، وهي قول : ( لبيك اللهملبيك لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك )يرفع بها الرجال أصواتهم ، أما النساء فيخفضن أصواتهن . [/color][/size][/b]
[b][size=21][img]
http://www.saaid.net/rasael/alhaj/3.jpg[/img][/size][/b] [size=21][b][color:86bf=#0000ff]*ثم إذا وصل الكعبة قطع التلبية واضطبع بإحرامه 9 [كما في صورة 3 ] ، ثماستلم الحجر الأسود بيمينه ( أي مسح عليه ) وقبله قائلاً : ( الله اكبر )10 ، فإن لم يتمكن من تقبيله بسبب الزحام فإنه يستلمه بيده ويقبل يده 11.فإن لم يستطع استلمه بشيء معه ( كالعصا ) وما شابهها وقبّل ذلك الشيء ،فإن لم يتمكن من استلامه استقبله بجسده وأشار إليه بيمينه – دون أنيُقبلها – قائلاً : ( الله أكبر ) 12 ، [ كما في صورة 4 ]، ثم يطوف علىالكعبة 7 أشواط يبتدئ كل شوط بالحجر الأسود وينتهي به ، ويُقَبله ويستلمهمع التكبير كلما مر عليه ، فإن لم يتمكن أشار إليه بلا تقبيل مع التكبير –كما سبق – ، ويفعل هذا أيضا في نهاية الشوط السابع . [/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]أماالركن اليماني فإنه كلما مر عليه استلمه بيمينه دون تكبير 13،[ كما فيصورة 4 ]، فإن لم يتمكن من استلامه بسبب الزحام فإنه لا يشير إليه ولايكبر ، بل يواصل طوافه . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff][img]
http://www.saaid.net/rasael/alhaj/4.jpg[/img][/color][/size][/b] [b][size=21][color:86bf=#0000ff]ويستحب له أن يقول في المسافة التي بين الركن اليماني والحجر الأسود [/color][color:86bf=red]( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار [/color][/size][/b][size=21][b][color:86bf=#0000ff]) 14 [ كما في صورة 4 ]. [/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* ليس للطواف ذكر خاص به فلو قرأ المسلم القرآن أو ردد بعض الأدعية المأثورة أو ذكر الله فلا حرج . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]*يسن للرجل أن يرمل في الأشواط الثلاثة الأولى من طوافه . والرَمَل هوالإسراع في المشي مع تقارب الخطوات ، لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك فيطوافه 15. [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* ينبغي للمسلم أن يكون على طهارة عند طوافه ، لأنه صلى الله عليه وسلم توضأ قبل أن يطوف 16 . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]*إذا شك المسلم في عدد الأشواط التي طافها فإنه يبني على اليقين ، أي يرجحالأقل ، فإذا شك هل طاف 3 أشواط أم 4 فإنه يجعلها 3 احتياطاً ويكمل الباقي. [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* ثمإذا فرغ المسلم من طوافه اتجه إلى مقام إبراهيم عليه السلام وهو يتلو قولهتعالى { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } 17، ثم صلى خلفه ركعتين بعد أنيزيل الاضطباع ويجعل رداءه على كتفيه [ كما في صورة 4 ]. [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* ويسن أن يقرأ في الركعة الأولى سورة { قل يا أيها الكافرون } وفي الركعة الثانية سورة { قل هو الله أحد }18. [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]*إذا لم يتمكن المسلم من الصلاة خلف المقام بسبب الزحام فإنه يصلي في أيمكان من المسجد ، ثم بعد صلاته عند المقام يستحب له أن يشرب من ماء زمزم ،ثم يتجه إلى الحجر الأسود ليستلمه بيمينه ، 19. فإذا لم يتمكن من ذلك فلاحرج عليه . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff][img]
http://www.saaid.net/rasael/alhaj/5.jpg[/img][/color][/size][/b] [b][size=21][color:86bf=#0000ff]* ثم يتجه المسلم إلى الصفا ، ويستحب له أن يقرأ إذا قرب منه قوله تعالى [/color][color:86bf=red]:{ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّالْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَاوَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ } [/color][/size][/b][size=21][b][color:86bf=#0000ff]20. [/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]ويقول( نبدأ بما بدأ الله به ) ثم يستحب له أن يرقى على الصفا فيستقبل القبلةويرفع يديه [ كما في صورة 5 ] ، ويقول – جهراً - : ( الله أكبر الله أكبرالله أكبر ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهوعلى كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده ، أنجز وعده ، ونصر عبده ، وهزمالأحزاب وحده ) ثم يدعو – سراً – بما شاء ، ثم يعيد الذكر السابق ، ثميدعو ثانية ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة ولا يدعو بعده 21. [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]*ثم ينزل ويمشي إلى المروة ، ويسن له أن يسرع في مشيه فيما بين العلمينالأخضرين في المسعى ، فإذا وصل المروة استحب له أن يرقاها ويفعل كما فعلعلى الصفا من استقبال القبلة ورفع اليدين والذكر والدعاء السابق . وهكذايفعل في كل شوط . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]أما في نهاية الشوط السابع من السعي فإنه لا يفعل ما سبق . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* ليس للسعي ذكر خاص به . ولكن يشرع للمسلم أن يذكر الله ويدعوه بما شاء ، وإن قرأ القرآن فلا حرج . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* يستحب أن يكون المسلم متطهراً أثناء سعيه . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة ثم يكمل سعيه . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* ثم إذا فرغ المسلم من سعيه فإنه يحلق شعر رأسه أو يقصره ، والتقصير هنا أفضل من الحلق ، لكي يحلق شعر رأسه في الحج . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* لابد أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس ، فلا يكفي أن يقصر شعر رأسه من جهة واحدة . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]*المرأة ليس عليها حلق ، وإنما تقصر شعر رأسها بقدر الأصبع من كل ظفيرة أومن كل جانب ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ليس على النساء حلق إنما علىالنساء التقصير )22 . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* ثم بعد الحلق أو التقصير تنتهي أعمال العمرة ، فيحل المسلم إحرامه إلى أن يحرم بالحج في يوم ( 8 ذي الحجة ) . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]إذا كان يوم ( 8 ذي الحجة ) وهو المسمى [/color][color:86bf=red]يوم التروية[/color][/size][/b][size=21][b][color:86bf=#0000ff]أحرم المسلم بالحج من مكانه الذي هو فيه وفعل عند إحرامه بالحج كما فعلعند إحرامه بالعمرة من الاغتسال والتطيب و .... الخ ، ثم انطلق إلى منىفأقام بها وصلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ، يصلي كل صلاة فيوقتها مع قصر الرباعية منها ( أي يصلي الظهر والعصر والعشاء ركعتين ) . [/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=red]* فإذا طلعت شمس يوم ( 9 ذي الحجة وهو يوم عرفة ) توجه إلى عرفة[/color][color:86bf=#0000ff]، ويسن له أن ينزل بنمرة ( وهي ملاصقة لعرفة ) [ كما في صورة 6 ]، ويبقىفيها إلى الزوال ثم يخطب الإمام أو من ينوب عنه الناسَ بخطبة تناسب حالهميبين لهم فيها ما يشرع للحجاج في هذا اليوم وما بعده من أعمال ، ثم يصليالحجاج الظهر والعصر قصراً وجمعاً في وقت الظهر ، ثم يقف الناس بعرفة ،وكلها يجوز الوقوف بها إلا بطن عُرَنة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (عرفة كلها موقف وارفعوا عن بطن عُرَنة )23 ، ولكن يستحب للحاج الوقوف خلفجبل عرفة مستقبلاً القبلة [ كما في صورة 7 ]، لأنه موقف النبي صلى اللهعليه وسلم 24، إن تيسر ذلك . [/color][color:86bf=red]ويجتهد في الذكروالدعاء المناسب ، ومن ذلك ما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم : ( خيرالدعاء دعاء يوم عرفة ، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلاالله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيءقدير ) [/color][/size][/b][size=21][b][color:86bf=#0000ff]25[/color][/b][/size][size=21][b][color:86bf=#0000ff]. [/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff][img]
http://www.saaid.net/rasael/alhaj/6.jpg[/img][/color][/size][/b] [b][size=21][color:86bf=red]االتروية :[/color][/size][/b][size=21][color:86bf=#0000ff][b] سمي بذلك لأن الناس كانوا يتروون فيه من الماء ، لأن منى لم يكن بها ماء ذلك الوقت [/b][/color][/size]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]بطن عُرَنة : وهو وادي بين عرفة ومزدلفة [ كما في صورة 6 ][/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]جبلعرفة : ويسمى خطأ ( جبل الرحمة ) وليست له أي ميزة على غيره من أرض عرفة ،فينبغي عدم قصد صعوده أو التبرك بأحجاره كما يفعل الجهال .[/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff][img]
http://www.saaid.net/rasael/alhaj/7.jpg[/img] [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]*يستحب للحاج أن يكون وقوفه بعرفة على دابته ، لأنه صلى الله عليه وسلم وقفعلى بعيره 26، وفي زماننا هذا حلت السيارات محل الدواب ، فيكون راكباً فيسيارته ، إلا إذا كان نزوله منها أخشع لقلبه . [/color][/size][/b]
[size=21][color:86bf=red][b]* لا يجوز للحاج مغادرة عرفة إلى مزدلفة قبل غروب الشمس . [/b][/color][/size]
[b][size=21][color:86bf=red]* فإذا غربت الشمس سار الحجاج إلى مزدلفة بسكينة وهدوء وأكثروا من التلبية في طريقهم [/color][/size][/b][size=21][b][color:86bf=#0000ff]،فإذا وصلوا مزدلفة صلوا بها المغرب ثلاث ركعات والعشاء ركعتين جمعاً ،بأذان واحد ويقيمون لكل صلاة ، وذلك عند وصولهم مباشرة دون تأخير ( وإذالم يتمكنوا من وصول مزدلفة قبل منتصف الليل فإنهم يصلون المغرب والعشاء فيطريقهم خشية خروج الوقت ) . [/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=red]ثم يبيت الحجاج في مزدلفة حتى يصلوا بها الفجر ،[/color][/size][/b][size=21][b][color:86bf=#0000ff]ثم يسن لهم بعد الصلاة أن يقفوا عند المشعر الحرام مستقبلين القبلة ،مكثرين من ذكر الله والدعاء مع رفع اليدين ، إلى أن يسفروا – أي إلى أنينتشر النور – [ أنظر صورة 6 ] لفعله صلى الله عليه وسلم 27. [/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]*يجوز لمن كان معه نساء أو ضَعَفة أن يغادر مزدلفة إلى منى إذا مضى ثلثاالليل تقريباً ، لقول ابن عباس رضي الله عنهما : ( بعثني رسول الله صلىالله عليه وسلم في الضَعَفة من جمع بليل ) 28 . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* مزدلفة كلها موقف ، ولكن السنة أن يقف بالمشعر الحرام كما سبق ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ([/color][color:86bf=red] وقفت هاهنا ومزدلفة كلها موقف [/color][/size][/b][size=21][b][color:86bf=#0000ff]) 29 . [/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=red]ثم ينصرف الحجاج إلى منى مكثرين من التلبية في طريقهم [/color][/size][/b][size=21][b][color:86bf=#0000ff]،ويسرعون في المشي إذا وصلوا وادي مُحَسِّر ، ثم يتجهون إلى الجمرة الكبرى( وهي جمرة العقبة ) ويرمونها بسبع حصيات ( يأخذونها من مزدلفة أو منىحسبما تيسر ) كل حصاة بحجم الحمص تقريباً [ كما في صورة 8 ][/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff][img]
http://www.saaid.net/rasael/alhaj/8.jpg[/img][/color][/size][/b] [b][size=21][color:86bf=#0000ff]المشعر الحرام : وهو الآن المسجد الموجود بمزدلفة ( كما في صورة 6 )[/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]جمع : جمع هي مزدلفة ، سميت بذلك لأن الحجاج يجمعون فيها صلاتي المغرب والعشاء .[/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff][img]
http://www.saaid.net/rasael/alhaj/9.jpg[/img][/color][/size][/b] [b][size=21][color:86bf=#0000ff]واديمُحَسِّر : وهو وادي بين منى ومزدلفة ( كما في صورة 6 ) وسمي بذلك لأن فيلأبرهة حَسَرَ فيه ، أي وقف ، فهو موضع عذاب يسن الإسراع فيه .[/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]يرفعالحاج يده عند رمي كل حصاة قائلاً : ( الله أكبر ) ، ويستحب أن يرميها منبطن الوادي ويجعل مكة عن يساره ومنى عن يمينه [ كما في صورة 9] ، لفعلهصلى الله عليه وسلم 30. ولا بد من وقوع الحصى في بطن الحوض – ولا حرج لوخرجت من الحوض بعد وقوعها فيه – أما إذا ضربت الشاخص المنصوب ولم تقع فيالحوض لم يجزئ ذلك . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]*ثم بعد الرمي ينحر الحاج ( الذي من خارج الحرم ) هديه ، ويستحب له أن يأكلمنه ويهدي ويتصدق . ويمتد وقت الذبح إلى غروب الشمس يوم ( 13 ذي الحجة )مع جواز الذبح ليلاً ، ولكن الأفضل المبادرة بذبحه بعد رمي جمرة العقبةيوم العيد ، لفعله صلى الله عليه وسلم . ( وإذا لم يجد الحاج الهدي صام 3أيام في الحج ويستحب أن تكون يوم 11 و 12 و 13 و 7 أيام إذا رجع إلى بلده) . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=red]ثم بعد ذبح الهدي يحلق الحاج رأسه أو يقصر منه ، والحلق أفضل من التقصير [/color][/size][/b][size=21][b][color:86bf=#0000ff]، لأنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين بالمغفرة 3 مرات وللمقصرين مرة واحدة 31. [/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]*بعد رمي جمرة العقبة والحلق أو التقصير يباح للحاج كل شيء حرم عليه بسببالإحرام إلا النساء ، ويسمى هذا التحلل ( التحلل الأول ) ، ثم يتجه الحاج– بعد أن يتطيب – إلى مكة ليطوف بالكعبة طواف الإفاضة المذكور في قولهتعالى : { ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليَطوّفوا بالبيت العتيق } 32.لقول عائشة رضي الله عنها : ( كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لحلهقبل أن يطوف بالبيت ) 33 ، ثم يسعى بعد هذا الطواف سعي الحج . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]وبعد هذا الطواف يحل للحاج كل شيء حرم عليه بسبب الإحرام حتى النساء ، ويسمى هذا التحلل ( التحلل التام ) . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=red]* الأفضل للحاج أن يرتب فعل هذه الأمور كما سبق ( الرمي ثم الحلق أو التقصير ثم الذبح ثم طواف الإفاضة ) [/color][/size][/b][size=21][b][color:86bf=#0000ff]، لكن لو قدم بعضها على بعض فلا حرج . [/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]*ثم يرجع الحاج إلى منى ليقيم بها يوم ( 11 و 12 ذي الحجة بلياليهن ) إذاأراد التعجل ( بشرط أن يغادر منى قبل الغروب ) ، أو يوم ( 11 و 12 و 13 ذيالحجة بلياليهن ) إذا أراد التأخر ، وهو أفضل من التعجل ، لقوله تعالى {فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى }34. [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]ويرميفي كل يوم من هذه الأيام الجمرات الثلاث بعد الزوال 35 مبتدئاً بالصغرى ثمالوسطى ثم الكبرى ، بسبع حصيات لكل جمرة ، مع التكبير عند رمي كل حصاة . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]ويسنله بعد أن يرمي الجمرة الصغرى أن يتقدم عليها في مكان لا يصيبه فيه الرميثم يستقبل القبلة ويدعو دعاء طويلاً رافعاً يديه [ كما في صورة 10 ] ،ويسن أيضاً بعد أن يرمي الجمرة الوسطى أن يتقدم عليها ويجعلها عن يمينهويستقبل القبلة ويدعو دعاء طويلاً رافعاً يديه [ كما في صورة 10] أماالجمرة الكبرى ( جمرة العقبة ) فإنه يرميها ولا يقف يدعو ، لفعله صلى اللهعليه وسلم ذلك 36. [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff][img]
http://www.saaid.net/rasael/alhaj/10.jpg[/img][/color][/size][/b] [b][size=21][color:86bf=#0000ff]*بعدفراغ الحاج من حجه وعزمه على الرجوع إلى أهله فإنه يجب عليه أن يطوف (طواف الوداع ) ثم يغادر مكة بعده مباشرة ، لقول ابن عباس رضي الله عنهما :( أمِر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت ، إلا أنه خُفف عن المرأة الحائض )37 ، فالحائض ليس عليها طواف وداع . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=red]* مسائل متفرقة : [/color][/size][/b][size=21][b][color:86bf=#0000ff]*يصح حج الصغير الذي لم يبلغ ، لأن امرأة رفعت إلى النبي صلى الله عليهوسلم صبياً فقالت : يا رسول الله ألهذا حج ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : (نعم ، ولك أجر ) 38، ولكن لا تجزئه هذه الحجة عن حجة الإسلام ، لأنه غيرمكلف ، ويجب عليه أن يحج فرضه بعد البلوغ . [/color][/b][/size]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* يفعل ولي الصغير ما يعجز عنه الصغير من أفعال الحج ، كالرمي ونحوه . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* الحائض تأتي بجميع أعمال الحج غير أنها لا تطوف بالبيت إلا إذا انقطع حيضها و اغتسلت ، ومثلها النفساء . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* يجوز للمرأة أن تأكل حبوب منع العادة لكي لا يأتيها الحيض أثناء الحج . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]*يجوز رمي الجمرات عن كبير السن وعن النساء إذا كان يشق عليهن ، ويبدأالوكيل برمي الجمرة عن نفسه ثم عن موُكله . وهكذا يفعل في بقية الجمرات . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* من مات ولم يحج وقد كان مستطيعاً للحج عند موته حُج عنه من تركته ، وإن تطوع أحد أقاربه بالحج عنه فلا حرج . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* يجوز لكبير السن والمريض بمرض لا يرجى شفاؤه أن ينيب من يحج عنه ، بشرط أن يكون هذا النائب قد حج عن نفسه . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=red]* محظورات الإحرام : [/color][/size][/b][size=21][color:86bf=#0000ff][b]لا يجوز للمحرم أن يفعل هذه الأشياء : [/b][/color][/size]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]1- أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظافره . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]2- أن يتطيب في ثوبه أو بدنه . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]3- أن يغطي رأسه بملاصق ، كالطاقية والغترة ونحوها . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]4- أن يتزوج أو يُزَوج غيره ، أو يخطب . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]5- أن يجامع . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]6- أن يباشر ( أي يفعل مقدمات الجماع من اللمس والتقبيل ) بشهوة . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]7-أن يلبس الذكر مخيطاً ، وهو ما فُصّل على مقدار البدن أو العضو ، كالثوبأو الفنيلة أو السروال ونحوه ، وهذا المحظور خاص بالرجال – كما سبق - . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]8- أن يقتل صيداً برياً ، كالغزال والأرنب والجربوع ، ونحو ذلك . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* من فعل شيئاً من هذه المحظورات جاهلاً أو ناسياً أو مُكرهاً فلا إثم عليه ولا فدية . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* أما من فعلها متعمداً – والعياذ بالله – أو محتاجاً لفعلها : فعليه أن يسأل العلماء ليبينوا له ما يلزمه من الفدية . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]* تنبيه : من ترك شيئاً من أعمال الحج الواردة في هذه المطوية فعليه أن يسأل العلماء ليبينوا له ما يترتب على ذلك . [/color][/size][/b]
[b][size=21][color:86bf=#0000ff]والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .[/color][/size][/b]