[img(358,80)]
http://up.d3iny.com/uploads/images/d3iny.com-214e58e702.gif[/img] [font:86cd=Arial][size=29][color:86cd=Red][center][url=http://www.pal-noor.net/vb/showthread.php?t=45015]حجا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا[/url]
[/center]
[font:86cd=Tahoma][b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=#800080][url=http://www.multka.net/vb/redirector.php?url=%68%74%74%70%3a%2f%2f%77%77%77%2e%67%34%7a%34%2e%63%6f%6d%2f%76%62%2f][img]
http://up.g4z4.com/uploads/0984bb724e.gif[/img][/url][/color][/size][/font][/b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=red][b]الحج المبرور[/b][/color][/size][/font]
[url=http://www.multka.net/vb/redirector.php?url=%68%74%74%70%3a%2f%2f%77%77%77%2e%67%34%7a%34%2e%63%6f%6d%2f%76%62%2f][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][img]
http://up.g4z4.com/uploads/518a86d72e.jpg[/img][/size][/font][/url][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][b][color:86cd=purple]جاء في بعض الأحاديث وصف الحج التام بالحج المبرور؛ فقال - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي رواه البخاري:[/color][/b]
[b][color:86cd=purple]" [color:86cd=green]والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة[/color] " .[/color][/b][/size][/font]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]ومنأجل ذلك فإننا بحاجةٍ - أيها الحاج - إلى أن نتعرَّف على علامات الحجالمبرور، وما هي الأمور التي يتحقَّق بها بر الحج حتى نقوم بها؟ وماالأمور التي تنافي ذلك حتى نجتنبها؟ فالناس يتفاوتون في حَجِّهم تفاوتًاعظيمًا على حسب قربهم وبعدهم من هذه الصفات والعلامات.[/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]وقد ذكر العلماء أقوالاً في معنى الحج المبرور، وكلها تنتهي إلى تقارب في المعنى، بل إنها لا تخرج عن معنى واحد وهو:[/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]"أنه الحج الذي وفيت أحكامه، ووقع موقعًا لما طلب من المكلف على الوجه الأكمل".[/color][/size][/font][/b]
[font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple][b]فالحجالمبرور هو ما استوفى أحكام الحج، وتعمق أثره في نفس الحاج على الوجهالأكمل، وليس الأمر في الوصول إلى الكمال بل مناشدة الكمال، وكل مَن يبغيالرقي سيصل حتمًا.[/b][/color][/size][/font]
[url=http://www.multka.net/vb/redirector.php?url=%68%74%74%70%3a%2f%2f%77%77%77%2e%67%34%7a%34%2e%63%6f%6d%2f%76%62%2f][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][img]
http://up.g4z4.com/uploads/302d2f3e89.gif[/img][/size][/font][/url][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=darkorange][b][u]كيف يكون حجك مبرورًا؟[/u][/b][/color][/size][/font]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=darkslateblue][u]1- قبول الأعمال:[/u][/color][/size][/font][/b]
[font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple][b]إنميزان قبول الأعمال عند الله ميزان خاص وسهل وميسَّر؛ هو إخلاص العمل للهواتباع رسوله صلى الله عليه وسلم؛ فإن الله لا يقبل من العمل إلا ما كانخالصًا وابتُغِيَ به وجْهُه؛ فالحاج وهو في هذا الموقف أولى الناس بأنيفتش في نفسه، وأن ةيتفقَّد نيته من أية نية تُضاد الإخلاص، وتُحبط العمل،وتُذهب الأجر والثواب، كالرياء والسمعة، وحب المدح والثناء والمكانة عندالخلْق؛ فكما عند ابن ماجة أن نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم " [color:86cd=green]حج على رحل رث وقطيفة تساوي أربعة[/color] دراهم، ثم قال: " [color:86cd=green]اللهم حجة لا رياء فيها ولا سمعة[/color] ".[/b][/color][/size][/font]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=darkslateblue][u]2- موافقة السنة:[/u][/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]الحرصعلى أن تكون أعمال الحج موافقةً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم تعني أننتعلم مناسك الحج وواجباته وسننه، وصفة حجه عليه الصلاة والسلام؛ فهوالقائل كما في حديث جابر رضي الله عنه: " [color:86cd=green]لتأخذوا عني مناسككم؛ فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه[/color] " (رواه مسلم ) .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=darkslateblue][u]3- تهيئة النفس:[/u][/color][/size][/font][/b]
[font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple][b]تهيئة النفس قبل الحج تعين الحاج على أن يكون حجه مبرورًا، وهذه خطوات عملية تساعد في التهيئة النفسية: [/b][/color]
[color:86cd=purple][b](التوبة النصوح، واختيار النفقة الحلال، والرفقة الصالحة، وأن يتحلل من حقوق العباد، والمبادرة بتوصية أهله، وسكينة النفس ).[/b][/color][/size][/font]
[url=http://www.multka.net/vb/redirector.php?url=%68%74%74%70%3a%2f%2f%77%77%77%2e%67%34%7a%34%2e%63%6f%6d%2f%76%62%2f][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][img]
http://up.g4z4.com/uploads/302d2f3e89.gif[/img][/size][/font][/url][b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=darkorange][u]كيف تتأكد أن حجك مبرور؟[/u][/color][/size][/font][/b]
[font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple][b]من أجل أن تتأكد أن حجك مبرور تأكد من وجود هذه العلامات:[/b][/color][/size][/font]
[font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=olive][b][u]أ- أدائك لخصال البر:[/u][/b][/color][/size][/font]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]منطيب المعشر، وحسن الخلق، وبذل المعروف، والإحسان إلى الناس بشتى وجوهالإحسان، من كلمةٍ طيبة، أو إنفاقٍ للمال، أو تعليمٍ لجاهل، أو إرشادٍلضال، أو أمرٍ بمعروف أو نهيٍ عن منكر، وقد كان ابن عمر رضي الله عنهمايقول: " إن البر شيء هين، وجه طليق وكلام لين ".[/color][/size][/font][/b]
[font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple][b]ومنأجمع خصال البر التي يحتاج إليها الحاج كما يقول ابن رجب ما وصَّى بهالنبي صلى الله عليه وسلم أبا جُرَيٍّ الهجيمي حين قال له : " [color:86cd=green]لاتحقرن من المعروف شيئًا ولو أن تعطيَ صلة الحبل، ولو أن تعطيَ شسع النعل،ولو أن تنزع من دلوك في إناء المستسقي، ولو أن تنحي الشيء من طريق الناسيؤذيهم، ولو أن تلقى أخاك ووجهك إليه منطلق، ولو أن تلقى أخاك فتسلم عليه،ولو أن تؤنس الوحشان في الأرض [/color]" رواه أحمد.[/b][/color][/size][/font]
[font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=olive][b][u]ب- استكثارك من الطاعات:[/u][/b][/color][/size][/font]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]وممايتحقَّق به بر الحج الاستكثار من أنواع الطاعات، والبُعد عن المعاصيوالمخالفات؛ فقد حثَّ الله عباده على التزود من الصالحات وقت أداء النسك؛فقال سبحانه في آيات الحج: ([color:86cd=blue]وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى[/color])(البقرة: من الآية 197)، ونهاهم عن الرفث والفسوق والجدال في الحج، فقالعز وجل: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّفَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ) (البقرة: من الآية197).[/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "[color:86cd=green] من حجَّ هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه[/color] " متفق عليه.[/color][/size][/font][/b]
[font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple][b]والرفثهو الجماع، وما دونه من فاحش القول وبذيئه، وأما الفسوق فقد روي عن ابنعباس رضي الله عنهما وغير واحد من السلف أنه المعاصي بجميع أنواعها،والجدال هو المِراء بغير حق، فينبغي إذا أردت أن يكون حجك مبرورًا أن تلزمطاعة ربك؛ وذلك بالمحافظة على الفرائض، وشغل الوقت بكل ما يقربك من الله،من ذكر ودعاء وقراءة قرآن وغير ذلك من أبواب الخير، وأن تحفظ حدود اللهومحارمه، فتصون سمعك وبصرك ولسانك عما لا يحل لك.[/b][/color][/size][/font]
[font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=olive][b][u]ج- تعرفك على أسرار الحج:[/u][/b][/color][/size][/font]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]ومنهاأن يستشعر الحاج حِكم الحج وأسراره، وفرقٌ كبير بين من يحج وهو يستحضر أنهيؤدي شعيرة من شعائر الله، وأنه في هذه المواقف على خطى الأنبياء والعلماءوالصالحين، فيذكر بحجه يوم يجتمع العباد للعرض على الله، وبين من يحج علىسبيل العادة، أو للسياحة والنزهة، أو لمجرد أن يسقط الفرض عنه، أو ليقال "الحاج فلان".[/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]وكماقيل: " الحج عبارة عن مجموعة من المناسك والشعائر، وجملة من الأفعالوالأقوال؛ تنتظم جميعها في أطر زمنية ومكانية محددة؛ لتجسِّد بمجموعهامعنى تعبديًّا، وعملاً تربويًّا يساهم في بناء شخصية المسلم، ويعمل علىإعادة تنظيمها، وتصحيح مسيرتها في الحياة، ويسدد وجهتها ومسارها إلى الله".[/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple][url=http://www.multka.net/vb/redirector.php?url=%68%74%74%70%3a%2f%2f%77%77%77%2e%67%34%7a%34%2e%63%6f%6d%2f%76%62%2f][img]
http://up.g4z4.com/uploads/302d2f3e89.gif[/img][/url][/color][/size][/font][/b][b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]ثم يستشعر الحاج التلبية التي هي هتاف الروح: [/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]" [color:86cd=red]لَبَّيْكَاللَّهُمَّ لَبَّيْك.. لَبَّيْكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْك.. إِنَّالحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْك، لاَ شَرِيكَ لَك لَبَّيْك[/color] ".. نداء تطلقه القلوب المستجيبة لنداء الله؛ تعلن عن ولائها، وصدق توجهها، متحدِّية المتاعب والمشاق؛ حبًّا لله، وشوقًا إليه.[/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]وكأنالقلب يقول: ها أنا قد حضرتُ بين يَدَيْكَ، وقد تَركتُ كلَّ ما خوّلتنيورائي من الأهل، والمالِ، والجاهِ، والمتعِ واللّذّاتِ؛ سَعْيًا لِرِضاك،ووفُودًا عليكَ، وَشَوْقًا إليكَ،فتقبّلْني اللّهمَّ بأحْسنِ قبولِكَ،وأجِبْ دُعائي، وأكرِمْ وَفادَتي عليكَ، وأجِرْ فراري من الذّنبِ إليكَ.[/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]ثميتأكد الحاج أن الحج رحلة الروح والبدن، وهجرة الإنسان إلى الله، ووفادتهعليه، وهو هجر للأهل، والمال، والملذات، واحتمالٌ للمتاعب والمشاق،والعناء؛استجابة لندائه : ( [color:86cd=blue]وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ[/color] ) (الحج: 27).[/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]فالحجعبادة تشترك في أدائها عناصر متعددة يشترك فيها الجسم والمال، وتساهم فيهاالنفس والمشاعر؛ لذا كان الحج عبادة مالية بدنية؛ يتعبّد بها الإنسان عنطريق بذل المال والجهد، واحتمال المشاق والمتاعب؛ قربةً إلى الله سبحانه،وإظهارًا للعبودية الخالصة له، وتأكيدًا للتحرّر من كل قوّة عداه سبحانه.[/color][/size][/font][/b]
[font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=olive][b][u]د- إدراكك منافع الحج العصرية:[/u][/b][/color][/size][/font]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]( [color:86cd=blue]وَأَذِّنْفِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍيَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْوَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْمِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَالْفَقِيرَ[/color] ) الحج: 28 .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]الحج؛ذلك المؤتمر الإسلامي الكبير، والمظاهرة الإيمانية الرائعة التي تشتركفيها صنوف متعدِّدة من الأجناس، والفئات والطبقات، والقوميّات على موعدواحد، وفي أرض واحدة، يردِّدون هتافًا واحدًا، ويمارسون عملاً واحدًا،ويتِّجهون إلى غاية واحدة، وهي الإعلان عن العبودية والولاء لله وحده.[/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]والحجكما صرّح القرآن الكريم، والأحاديث الشريفة إلى جانب كونه عبادة وتقرُّبًاإلى الله سبحانه، فإنّ فيه منافع اجتماعية، وفوائد ثقافية، واقتصادية،وسياسية، وتربوية، تساهم في بناء المجتمع الإسلامي، وتزيد في وعيهوتوجيهه، وتساهم في حل مشاكله، وتنشيط مسيرته.[/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]ففيالحج يشهد المسلمون أروع مظاهر المساواة، والتواضع، والأخوة الإنسانية،بإلغاء الفوارق، والأزياء، وخلع أسباب الظهور الاجتماعي، والظهور باللباسالعبادي الموحّد ( لباس الإحرام )؛ حيث يحسّ الجميع بوحدة النوع الإنسانيوبالأخوة والمساواة.[/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]وفيالحج يستشعر المسلمون وحدة الأرض، ووحدة البشر، ويمثلون عملية إسقاطالحدود التي صنعتها الأنانيات والأطماع البشرية الإقليمية، والقومية،والعنصرية.[/color][/size][/font][/b]
[font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple][b]والحجبما أنه تجمع بشري ضخم، يستقطب الملايين من المسلمين من مختلف الأقطاروالأمصار؛ فهو يُنتج حركة بشرية هائلة؛ يتبعها تحرك اقتصادي ومالي ضخم; عنطريق النقل، والاستهلاك، وحمل البضائع، وتبادل النقود، وشراء الأضاحيوالحاجيات ومستلزمات الحج والإقامة والسفر; فينتفع العديد من المسلمين،ويشهد مجتمعهم حركة اقتصادية ومالية نشطة.[/b][/color][/size][/font]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=olive][u]هـ- عودك الحميد باستقامة دائمة:[/u][/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]منعلامات الحج المبرور أن يستقيم المسلم بعد حجه فليزم طاعة ربه، ويكون بعدالحج أحسن حالاً منه قبله؛ فإن ذلك من علامات قبول الطاعة، قال بعض السلف: " علامة بر الحج أن يزداد بعده خيرًا، ولا يعاود المعاصي بعد رجوعه "،وقال الحسن البصري رحمه الله: " الحج المبرور أن يرجع زاهدًا في الدنيا،راغبًا في الآخرة ".[/color][/size][/font][/b]
[b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=purple]وذلكلما في الحج من إعداد وتربية لسلوك الفرد ونوازعه؛ ففي الحج يتعوّد الحاجالصبر، وتحمّل المشاق، وحسن الخلق، من اللطف، والتواضع، واللِّين، وحسنالمحادثة، والكرم، والتعاطف، والامتناع عن الكذب، والغيبة، والخصومةوالتكبّر... إلخ.[/color][/size][/font][/b]
[font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][b][color:86cd=purple]وفيهيتعوّد الألفة، والتعارف عن طريق السفر والاختلاط، وتنمو لديه الروحالاجتماعية، وتتهذَّب ملكاته الأخلاقية، عن طريق هذه الممارسة التربوية،والتفاعل البشري الرائع، الذي يشهده في الحج، بأرقى درجات الالتزام،والاستقامة السلوكية.[/color][/b]
[b][color:86cd=purple]وهكذا يعود الحاج كيوم ولدته أمه، ليبدأ صفحةجديدة في حياته، من النقاء والطهارة والصفاء.. إنه يحمل في نفسه طاقةهائلة، ليخطوَ خطوات النجاح في حياته مع ربه، ونفسه والناس.[/color][/b][/size][/font]
[url=http://www.multka.net/vb/redirector.php?url=%68%74%74%70%3a%2f%2f%77%77%77%2e%67%34%7a%34%2e%63%6f%6d%2f%76%62%2f][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][img]
http://up.g4z4.com/uploads/302d2f3e89.gif[/img][/size][/font][/url][b][font:86cd=DecoType Naskh Variants][size=21][color:86cd=darkorchid]أسأل الله أن يجعل حجك مبرورً[/color][/size][/font][/b][/font][/color][/size][/font]