~*¤ô§ô¤*~ أنين الحياة ~*¤ô§ô¤*~
عزيزي آلزآئر
لَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات أنين الحياة
وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتديات أنين الحياة ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات أنين الحياة ..
فتذكر آن منتديات أنين الحياة يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..
نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!
| |
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين

~*¤ô§ô¤*~ أنين الحياة ~*¤ô§ô¤*~
عزيزي آلزآئر
لَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات أنين الحياة
وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتديات أنين الحياة ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات أنين الحياة ..
فتذكر آن منتديات أنين الحياة يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..
نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!
| |
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين

~*¤ô§ô¤*~ أنين الحياة ~*¤ô§ô¤*~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات منوعة وكل ما هو جديد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامجTalkEnglish تعليم الانجليزيه مجانا
علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 12:31 pm من طرف وليد بن المغيرة

» تنويع طرق تناول العسل يعالج مختلف الأوضاع الصحية
علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2014 1:16 am من طرف bfs

» " عســــــل المنتــــــــــدىآ " عند الرقم 10
علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2014 12:03 am من طرف الهوى الغايب

» تعلم الانجليزية لتحدثها وليس لتصريف الافعال.
علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 7:15 am من طرف وليد بن المغيرة

»  هو فى حاجه اسمها حب؟؟؟
علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2014 9:24 am من طرف Open Road

»  هل تهمك سمعتك داخل النت؟
علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2014 8:22 am من طرف Open Road

» طرق للاستدلال على خيانة الزوج
علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 4:34 am من طرف فراشة الوادي

» (((*من المؤلم.......*)))
علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 4:28 am من طرف فراشة الوادي

» فساتين زفاف 2013
علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 4:14 am من طرف فراشة الوادي

» شاب أراد أن يخطب فتاة من أبيها, فنظم قصيدة واقعية‏
علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 4:02 am من طرف فراشة الوادي

منتديات أنين الحياة

علاقة النفس بالعبادة  0663

 

 علاقة النفس بالعبادة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dr.fwz
!~¤§¦الموقوفون¦§¤~!
!~¤§¦الموقوفون¦§¤~!
Dr.fwz


عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 33

علاقة النفس بالعبادة  Empty
مُساهمةموضوع: علاقة النفس بالعبادة    علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 28, 2010 11:41 pm

[center][b][font:b592='Traditional Arabic'][color:b592=red][size=24][b][font:b592='Traditional Arabic'][color:b592=red]علاقة النفس بالعبادة[/color] [/font][/b][/size][/color]
[/font][/b]
[b][/b]
[b][font:b592='Traditional Arabic'][size=24]
[b][font:b592='Traditional Arabic']بسم الله الرحمن الرحيم[/font][/b][b][/b][/center]


[b][font:b592='Traditional Arabic'] [color:b592=red] (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ) [/color](1) [/font][/b][b][/b]

[b][font:b592='Traditional Arabic'] خلق الإنسان لكي يكون متصلاً بربه اتصالاً وجدانياً فهو في تمام اوقاته وفي تمام آناء حياته يشهد الله في قلبه و يعيش اتصالا نفسيا بربه و هذا لاتصال النفسي هو المعبر عنه بالعبادة.[/font][/b][b][/b]

[b][color:b592=red][font:b592='Traditional Arabic'] (وَاعْبُدْ رَبَّكَ) [/font][/color][/b][b][font:b592='Traditional Arabic']أي اجعل بينك و بين ربك صلة نفسانية تستغرق أوقات حياتك و تستوعب عمرك [color:b592=red](حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ) [/color]و اليقين له معنيان:[/font][/b][b][/b]

[b] [/b][b][/b]

[b][font:b592='Traditional Arabic'] المعنى الأول: أن المراد به الموت أي حتى تختتم حياتك و أنت متصلا بخالقك كما ورد في آية أخرى قال تعالى :[color:b592=red] (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ) [/color](2) أي لا تختتمون حياتكم إلا و انتم متصلون بربكم اتصالا قلبيا نفسانيا و المعنى الثاني لليقين أن المراد به الوصول إلى درجة الشهود كما في قوله تعالى:[color:b592=red] (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا) [/color](3) العبادة جهاد و طريق لعروج النفس إلى خالقها و عروج النفس إلى خالقها يوصلها إلى مرحلة الشهود وهي شهود ملكوت الله تبارك و تعالى كما ورد في قضية إبراهيم عليه و على نبينا و اله أفضل الصلاة و السلام قال تعالى :[color:b592=red] (وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ) [/color](4) بمعنى أن إبراهيم عندما حصل له شهود عالم الملكوت نتيجة عبادته و جهاده لنفسه أصبح من أهل اليقين و يكون من الموقنين.[/font][/b][b][/b]

[b] [/b][b][/b]

[b][font:b592='Traditional Arabic']العبادة:من الطبيعي أن الإنسان يمل من العبادة و يسام من العبادة الإنسان لا يكون على نسق واحد, و على وتيرة واحدة في علاقته مع العبادة, أحيانا يتفاعل الإنسان مع العبادة و ينصهر فيها, و أحيانا يفتر و تبرد علاقته مع العبادة, فكيف يتعامل الإنسان مع نفسه من اجل ربطها بالعبادة و من اجل أن لا تبتعد عن أجواء العبادة و لا تنفر منها.[/font][/b][b][/b]

[b] [/b][b][/b]

[b][font:b592='Traditional Arabic']هناك عدة عوامل ركزت عليها النصوص الشريفة في معالجة علاقة النفس بالعبادة:[/font][/b][b][/b]

[b][font:b592='Traditional Arabic']العامل الأول: تجديد الأوقات[/font][/b][b][/b]

[b] [/b][b][/b]

[b][font:b592='Traditional Arabic']ما هو المقصود بتجديد الأوقات؟[/font][/b][b][/b]

[b][font:b592='Traditional Arabic']النفس تعيش أطوار مختلفة القرآن الكريم يقول :[color:b592=red] (مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً (13) وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً[/color] [color:b592=red](14) ) [/color](5) النفس بطبيعتها تعيش حركة تعيش تنقلا من طور إلى طور, ومن حالة إلى حالة تارة تكون النفس أمارة قال تعالى :[color:b592=red] (وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ) [/color](6) , وتارة تنقلب و تكون لوامة قال تعالى : [color:b592=red](لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1) وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2) ) [/color](7) ,و تارة تكون منظرة و مخططة و هي الآية التي عبرت عنها بأنها النفس المطمئنة قال تعالى[color:b592=red]: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً (28) ) [/color](8) ,فالنفس لها حالات لها أطوار لها تقلبات مختلفة بما أن النفس تعيش أطوار مختلفة, و تقلبات مختلفة, نرى أن الحكمة الإلهية اقتضت أن تعيش النفس في ظروف مختلفة أيضا, هذه الفصول التي تمر علينا ,الإنسان يمر عليه فصل الشتاء, و فصل الربيع ,و فصل الصيف و فصل الخريف لماذا؟ لماذا تمر هذه الفصول الأربعة على الإنسان لماذا لا يعيش الإنسان في فصل واحد؟ لماذا تمر على الإنسان أوقات متباينة يمر عليه الليل ثم يمر عليه النهار و النهار ينقسم إلى ضحى و إلى ظهر ٍ و إلى عصر هذه الأوقات المختلفة و الفصول المختلفة؟ جعلها الله لكي تعيش النفس حركتها بما أن النفس متقلبة من طور إلى طور, ومن حالة إلى حالة ,فتحتاج أيضا إلى ظروف مختلفة تحتاج إلى أزمنة مختلفة, تحتاج إلى أوقات متغيرة ,لو عاشت النفس فصلا واحدا أو وقتا واحدا أو طريقة واحدة لانقرضت هذه النفس و ماتت هذه النفس من اجل أن تبقى حية متجددة مستمرة في عطائها و في فعاليتها جعلها الله في ظروف مختلفة جعلها الله في أوقات مختلفة كي يتجدد نشاطها, و تتجدد حركتها, و فعاليتها ,كما أن الله تعالى جعل للنفس ظروف مختلفة فتنتقل من صيف إلى شتاء من ربيع إلى خريف, من ليل إلى نهار, من شباب إلى كهولة ,و هكذا كي تبقى على فعاليتها و نشاطها ,كذلك الله جعل للعبادة أوقات مختلفة حتى تتجدد علاقة النفس بالعبادة لو أن الله جعل الوقت كله عبادة بطريقة واحدة لماتت النفس و ماتت علاقة النفس بالعبادة لكن الله حتى يجدد نشاط النفس و إقبالها على العبادة جعل للعبادة أوقات و جعل العبادة بأشكال مختلفة يأتي شهر رمضان له نوع من العبادة تأتي ليلة القدر لها نوع من العبادة ,يأتي يوم العيد له نوع آخر من العبادة ,يأتي يوم الغدير له نوع رابع من العبادة, أوقات مختلفة و أنواع مختلفة و طرق مختلفة للعبادة هذا التنويع في الأوقات, و التنويع في الطرق إنما هو لمعالجة هذه النفس و لكي تبقى النفس مقبلة متجددة متفاعلة مع العبادة التي خلقت لأجلها و التي هي الهدف من وجودها إذا العامل الأول من عوامل تغيير و تجديد العلاقة مع العبادة اختيار الأوقات المختلفة الإنسان يعبد الله هذا اليوم لأنه يوم جمعة بعبادة بنوع معين يأتي يوم الاثنين يستحب فيه الصوم يعبد الله بنوع آخر و هو عبادة الصوم يأتي شهر رمضان فيعبد الله بنوع ثالث يأتي أيام الحج فيعبد الله بنوع رابع و هو العبادة المتمثلة في مناسك الحج إذا اختيار الأوقات المختلفة عامل من عوامل نشاط النفس و تجديد علاقتها و رغبتها نحو العبادة هذا هو العامل الأول.[/font][/b][b][/b]

[b] [/b][b][/b]

[b][font:b592='Traditional Arabic']العامل الثاني: من عوامل تجديد علاقة النفس مع العبادة المراوحة كما يعبر عنها علماء العرفان المراوحة بمعنى أن الإنسان يراقب نفسه فإذا راقب نفسه يجد نفسه تارة معرضة و تارة مقبلة إذا رأى النفس مقبلة فليستثمر الوقت فليستثمر الفرصة إذا وجد نفسه راغبة مشتاقة مقبلة نحو العبادة فليستثمر هذه الفرصة فليستثمر هذا الوقت في أن يغرق النفس بالعبادة و بألوان العبادة حتى تتزود زاداً وفيرا ينير لها قبرها و ينير لها مضجعها و يفرش طريق أخرتها بالرغد و الهناء , و إذا رأى النفس مدبرة و معرضة عن العبادة اقتصر على المقدار الواجب حتى لا تنفر النفس من العبادة نفورا كليا حتى لا تعرض النفس عن العبادة إعراضا تاما و هذا ما ورد في الحديث الشريف عن الإمام علي عن النبي محمد : (للقلوب إقبال و إدبار فإذا أقبلت فاحملوها على الفرائض و النوافل و إذا أدبرت فاقتصروا بها على الفرائض) ما سمي القلب إلى من تقلبه القلب أحيانا يفرح أحيانا يحزن أحيانا يحب أحيانا يبغض أحيانا يشتاق أحيانا ينفر,ما سمي القلب إلى من تقلبه فاحذر من القلب من قلب و تحويل ؛ فالقلب تحتاج تقلباته إلى مراقبة تحتاج تقلباته إلى معالجة ليس من الحسن أن يسترسل الإنسان إذا اقبل القلب لا يسال عن إقباله ولا يستثمر الفرصة و إذا أدبر القلب حمله فوق طاقته فان هذا يؤدي إلى نفور النفس من العبادة, لا اقصد أنا أن يعرض الإنسان عن العبادة بالكلية؛لا, بمعنى أن ينتقل من عبادة إلى عبادة أخرى, لاحظوا هذا الحديث الوارد عن الإمام الكاظم :كان الإمام الكاظم إذا اغتم ترك النافلة وهو إمام معصوم ؛ قد يتساءل الإنسان ما معنى ذلك الأئمة معصومون , الأئمة قلوبهم متجهة نحو الله عز و جل , الأئمة في تمام أوقاتهم و آناتهم لا يرون إلا الله , لا يشهدون إلا الله , يعيشون حب الله , متغلغلا نافذا في أعماقهم , فكيف يعرضون عن الله , كيف يقال عن الإمام إذا اغتم ترك النافلة ! الإمام الكاظم لم تقل الرواية بان الإمام الكاظم إذا اغتم ترك العبادة قالت ترك النافلة , يعني ترك عبادة و اتجه لنوع آخر من العبادة, كان إذا اغتم ترك النافلة ولم تقل ترك العبادة يعني يتجه من عبادة لعبادة , إذا رأى نفسه غير مقبلة على العبادة يوجه نفسه نحو عبادة أخرى , صلة الرحم عبادة , الصدقة عبادة , تعليم الناس الأحكام الشرعية و المعارف الدينية عبادة, إماطة الأذى عن الطريق عبادة , إذا رأى النفس معرضة عن نوع من العبادة ؛ إذا المراوحة هي عبارة عن مراقبة تقلبات النفس مراقبة تنقلات القلب فالإنسان دائما في حال دراسة لنفسه في حال مراقبة و مسائلة لنفسه ليرى أين تتجه تدبر عن ماذا؟ و تعرض عن ماذا ؟ فإذا رآها معرضة عن نوع من العبادة وجهه لنوع آخر من العبادة كان يحفظ لهذه النفس توازن العلاقة و الاتجاه و الانصهار بالعبادة[/font][/b][center][/font][/b][b][font:b592='Traditional Arabic'].[font:b592='Traditional Arabic']الدعاء لو قرأت الدعاء وحدي قد لا أتفاعل مع الدعاء و لكن إذا قرأت الدعاء مع جماعة وهم يرددون كلمات الدعاء و يرفعون أصواتهم و يتفاعلون مع الدعاء , يشكل هذا عقلا جمعيا دافعا لي نحو ممارسة الدعاء و الانصهار بالدعاء.[/font][/font][/b][/size]
[b][/b] [/center]
[b][font:b592='Traditional Arabic']

[b][font:b592='Traditional Arabic'][size=24][b][font:b592='Traditional Arabic']

[b][font:b592='Traditional Arabic']إذا من طرق معالجة النفس و تجديد علاقتها بالعبادة الاعتماد على العقل الجمعي فان العقل الجمعي مؤثر في بعض الأحيان في دفع الإنسان نحو العبادة و في انطلاق الإنسان نحو العبادة لذلك جاءت النصوص المتضافرة الدالة على استحباب صلاة الجماعة و أن صلاة الجماعة تَفضُل صلاة المفرد بسبع و عشرين درجة , وان الجماعة إذا زاد عددهم عن عشرة فلا يحصي ثوابها إلا الله و انه إذا قبلت صلاة احد الجماعة لنفترض الجماعة عشرة .. عشرين .. خمسين ... مئة و واحد منهم من المأمومين تقبل صلاته تقبل صلاة الجميع بقبول صلاة احد المأمومين . الإنسان إذا لاحظ هذا الفضل و هذا الثواب الكبير لصلاة الجماعة يشكل ذلك دافعاً ذاتياً له نحو العبادة هذا من طرق تجديد العلاقة مع العبادة.[/font][/b][b][/b]

[b] [/b][b][/b]

[b][font:b592='Traditional Arabic']الطريق الأخير أو العامل الأخير : اختيار الخلوة و الظلمة. الإنسان ربما مع الأضواء و صخب الأضواء لا يتفاعل مع العبادة , الأضواء تشتت ذهنه صخب الأضواء يشتت باله , لكن الإنسان إذا جلس في ظلام الليل وخلا بنفسه, الخلوة و الظلمة عاملان يسبغان على النفس هدوءا يسبغان على النفس سكينة [color:b592=red](وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً (11) وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً (12) ) [/color](11) الليل لباس تلبسه النفس فيسبغ عليها حالة من الهدوء و السكينة و الاطمئنان و إذا سكنت النفس , هدوء لا أصوات لا شجار لا أضواء مختلفة لا مثيرات فالأضواء تثير الإحساس الأضواء تحرك الإحساس تثير الإحساس تحرك الأحاسيس .. لا الأضواء خافتة الأنوار باهتة إذا حل الظلام أسبغ على النفس سكينة و هدوء و استقرار هنا تكون الظلمة و الخلوة عاملين في تشويق النفس للعبادة , في تشويق النفس نحو الإقبال إلى الله إذا اختار الإنسان ذلك و جلس مع ربه حتى لو صلى ركعتين فقط ليس بالضروري أن يصلي عشرين ركعة أو صلاة الليل حتى لو صلى ركعتين. صلاة ركعتين مع الظلمة و الخلوة مع الاستقرار و الهدوء , مع الاعتراف لله بالذنوب , مع الإقرار بالمعاصي , مع انحدار الدمعة , و ارتفاع الألم , و ارتفاع الحسرة و الندم و الآهة , كل ذلك عامل يقرب الإنسان نحو الله تبارك و تعالى النبي محمد يقول : (يا أبا ذر ركعتان بتفهم خيرٌ من ألف ركعة و القلب لاهي) أنت لا تصلي ألف ركعة و القلب لاهي , صلي ركعتين بخشوع بدمعة باعتراف بالذنب , هذا عامل يجدد علاقتك بالعبادة و يشوقك نحو العبادة و القرب من الله – تبارك و تعالى- . يقول ضرار عندما دخل على معاوية بن أبي سفيان قال : يا ضرار صف لي عليا. قال: أعفني. قال: أبيت عليك إلا أن تصف لي علياً. قال: أن أبيت إلا ذلك فهو كذلك , كان والله بعيد المدى , شديد القوى , يقول عدلا و يحكم فصلا , كان والله كثير الدمعة , طويل الفكرة , يحاسب نفسه إذا خلا و يقلب كفيه على ما مضى , كان يستأنس بالليل و وحشته , و يستوحش الدنيا و زهرتها , كان يعظم أهل الدين , و يتحبب إلى المساكين , يعجبه من اللباس ما خشن , ومن الطعام ما جشب , لا يطمع القوي في ظلمه , و لا ييأس الضعيف من عدله , كان يجيبنا إذا سألناه ¸و يدنينا منه إذا أتيناه , و كان مع قربه منا و حنوه علينا , لا نكلمه هيبة له , فإذا تبسم ثعم مثل اللؤلؤ المنظوم , و قد رايته ذات ليلة , أنظر لعلاقة علي بالليل بالعبادة , و قد رايته ذات ليلة من لياليه وقد أرخى الليل سدوله و هو ماثل في محرابه , قابض على شيبته , يتململ تململ السليم و يقول: إليك يا دنيا غري غيري , إلي تطلعتي , أم إلي تشوفتي , لقد بنتك ثلاثا لا رجعة لي بعدها فعمرك قصير, و عيشك حقير , و خطرك كبير , آه من قلة الزاد .. آه من قلة الزاد و بعد السفر و وحشة الطريق. هذا علي و هذا شبله علي بن الحسين يقول احد أصحابه: جئت ذات ليلة إلى الكعبة المشرفة و إذا برجل متعلق بأستار الكعبة و دموعه تنهمر على خديه وهو يئن أنينا كأنين الثكلى فالتفت إليه فإذا هو يقول : الهي ما عصيتك إذ عصيتك و أنا بك شاك و لا بنكالك جاهل ولا لعقوبتك متعرض و لا بأمرك مستخف و لكن سولت لي نفسي و أعانني عليها شقوتي و أغرني بذلك سترك المرخى علي فانا الآن من عذابك من يستنقذني و بحبل من اتصل أن قطعت حبلك عني , فوا سوأتاه غدا من الوقوف بين يديك , إذا قيل للمخفين جوزوا و للمثقلين حطوا , أمع المخفين أجوز أم مع المثقلين أحط , ويحي كلما طال عمري كثرت خطاياي , أما آن لي أن استحي من ربي . فلما فرغ و نظرته فإذا هو زين العابدين قلت : سيدي أنت تقول هكذا و أنت ابن رسول الله قال : يا هذا دع عنك حديث أبي و جدي , خلق الله الجنة لمن أطاعه ولو كان عبدا حبشيا و خلق النار لمن عصاه ولو كان سيدا قرشيا . فالإنسان عليه أن يراقب نفسه في طريقة علاقتها مع الله وفي اتجاهها في عبادة الله – تبارك و تعالى – كي يزن هذه العلاقة و يجعلها منسجمة مع أوقات و آنات حياته ومع الهدف الذي خلقت من اجله.[/font][/b][b][/b]

[b][font:b592='Traditional Arabic'] و الحمدلله رب العالمين[/font][/b]

[/font][/b][/size][/font][/b][/font][/b][center][b][/b] [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




علاقة النفس بالعبادة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة النفس بالعبادة    علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 29, 2010 1:14 am

[color:3f9d=red][b]

تسلمي د: فوز

علي الموضوع الرائع من انسانية رائعة

وقلم من ذهب ساطع


شكرا

دمتي بود



[/b][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.fwz
!~¤§¦الموقوفون¦§¤~!
!~¤§¦الموقوفون¦§¤~!
Dr.fwz


عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 33

علاقة النفس بالعبادة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة النفس بالعبادة    علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 29, 2010 1:42 am

[color:6dbb=red]انرت صفحتي [/color]

[color:6dbb=red]المتواضعة انار اللة [/color]

[color:6dbb=red]وجدانك بالايمان [/color]


[color:6dbb=red]عزيزي ابن الجنوب[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرحال
عضو شرف
عضو شرف
الرحال


عدد المساهمات : 1671
تاريخ التسجيل : 26/08/2010
العمر : 37
الموقع : حيث لا يوجد انس

علاقة النفس بالعبادة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة النفس بالعبادة    علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالأحد أغسطس 29, 2010 4:05 am

مشكور دكتور / فوز

علي الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة أحساس
!~¤§¦ المدير العام ¦§¤~!
!~¤§¦ المدير العام ¦§¤~!
همسة أحساس


عدد المساهمات : 20853
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
العمر : 34
الموقع : احساس قلبي

علاقة النفس بالعبادة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة النفس بالعبادة    علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 30, 2010 7:15 am

[b][color:3ce4=darkred]تسلم د.فوز [/color][/b]
[b][color:3ce4=darkred]تحياتي[/color][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنان
عضو مبدع
عضو مبدع
جنان


عدد المساهمات : 464
تاريخ التسجيل : 26/08/2010
العمر : 34

علاقة النفس بالعبادة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة النفس بالعبادة    علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 30, 2010 3:07 pm

[color:9bb3=red][b]تسلمي د: فوز

علي الموضوع الرائع [/b][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.fwz
!~¤§¦الموقوفون¦§¤~!
!~¤§¦الموقوفون¦§¤~!
Dr.fwz


عدد المساهمات : 395
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 33

علاقة النفس بالعبادة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة النفس بالعبادة    علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 30, 2010 3:42 pm

[color:84f9=red]يعطيك الف عافية على المرور [/color]


[color:84f9=red]دمتى بود[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوى الغايب
مشرف
مشرف
الهوى الغايب


عدد المساهمات : 3112
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
العمر : 32
الموقع : الهوى الغايب

علاقة النفس بالعبادة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة النفس بالعبادة    علاقة النفس بالعبادة  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 8:18 am

يسلموووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاقة النفس بالعبادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علاقة الرسول بالاشعة الحمراء والفوق البنفسجية
» علاقة الإمام علي عليه السلام بالمسجد سرُ لن يكشف أبداً‎
»  أقوال عظيمة في محاسبة النفس استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل كاتب الموضوع رسالة
» دعااء تحصين النفس .....
»  أقوال عظيمة في محاسبة النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~ أنين الحياة ~*¤ô§ô¤*~ :: منتديات أنين الحياة الْعامه :: طريق الإسلام-
انتقل الى: