~*¤ô§ô¤*~ أنين الحياة ~*¤ô§ô¤*~
عزيزي آلزآئر
لَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات أنين الحياة
وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتديات أنين الحياة ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات أنين الحياة ..
فتذكر آن منتديات أنين الحياة يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..
نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!
| |
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين

~*¤ô§ô¤*~ أنين الحياة ~*¤ô§ô¤*~
عزيزي آلزآئر
لَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات أنين الحياة
وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتديات أنين الحياة ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات أنين الحياة ..
فتذكر آن منتديات أنين الحياة يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..
نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!
| |
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين

~*¤ô§ô¤*~ أنين الحياة ~*¤ô§ô¤*~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات منوعة وكل ما هو جديد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامجTalkEnglish تعليم الانجليزيه مجانا
حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير! I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 12:31 pm من طرف وليد بن المغيرة

» تنويع طرق تناول العسل يعالج مختلف الأوضاع الصحية
حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير! I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2014 1:16 am من طرف bfs

» " عســــــل المنتــــــــــدىآ " عند الرقم 10
حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير! I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2014 12:03 am من طرف الهوى الغايب

» تعلم الانجليزية لتحدثها وليس لتصريف الافعال.
حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير! I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 7:15 am من طرف وليد بن المغيرة

»  هو فى حاجه اسمها حب؟؟؟
حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير! I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2014 9:24 am من طرف Open Road

»  هل تهمك سمعتك داخل النت؟
حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير! I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2014 8:22 am من طرف Open Road

» طرق للاستدلال على خيانة الزوج
حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير! I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 4:34 am من طرف فراشة الوادي

» (((*من المؤلم.......*)))
حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير! I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 4:28 am من طرف فراشة الوادي

» فساتين زفاف 2013
حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير! I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 4:14 am من طرف فراشة الوادي

» شاب أراد أن يخطب فتاة من أبيها, فنظم قصيدة واقعية‏
حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير! I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 4:02 am من طرف فراشة الوادي

منتديات أنين الحياة

حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير! 0663

 

 حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
♥3bood♥
!~¤§¦ المدير العام ¦§¤~!
!~¤§¦ المدير العام ¦§¤~!
♥3bood♥


عدد المساهمات : 8770
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 32
الموقع : السعوودية

حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير! Empty
مُساهمةموضوع: حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير!   حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير! I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 8:39 pm

[img][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
السلام عليكم ورحمة الله

يقول [img][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
[img][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (23) وَقَالُوا مَا هِيَ إِلا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلا الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلا يَظُنُّونَ (24) .. قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (26) [img][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

تفسير القرآن بالحديث ..
ما المنهجية المتبعة في ربط الآية بحديث "يقول الله تعالى: يؤذيني ابن آدم؛ يسب الدهر وأنا الدهر، بيدي الأمر، أقلب ليله ونهاره"، أي لماذا وما المعنى أو ما المناسبة؟؟

الدهر ..
ثم، إن الله الدهر، والدهر هو الذي يهلك الذي اتبع الهه هواه.
يعني: الآية لا تخاطب الملاحدة الدهرية، وإنما تخاطب مشركين يؤمنون بالله، (بالدهر؟)، وينكرون الميعاد؟
[u]نعم؟[/u] إذن، لماذا إقحام الملحدة الدهرية في التفسير؟
[u]لا؟[/u] إذن، كيف يمكن لغير المسلم أن يميز بين هذا الدهر وذاك - مع قناعتي أن السياق مع فرض العقيدة عليه - هو الفاصل؟



[font:435f=Tahoma]اقتباس:[/font]
[table:435f border=0 cellSpacing=0 borderColor=#808080 cellPadding=6 width="100%"][tr][td:435f style="BORDER-BOTTOM: 1px inset; BORDER-LEFT: 1px inset; BORDER-TOP: 1px inset; BORDER-RIGHT: 1px inset" class=alt2][font:435f=Traditional Arabic][color:435f=#006600]ملاحظة: يقول د. مصطفى عبدالرزاق في تمهيد لتاريخ الفلسفة الاسلامية ص. ١٠٨ ط. ١: " وأما المشركون، فهم طوائف، فصنف منهم أنكروا الخالق والبعث والإعادة وقالوا بالطبع المُحيى والدهر المُفني وهم الذين أخبر عنهم القرآن في 45:23). " ! هل هذا إخبار تفرد القرآن، به كمصدر تاريخي وحيد، في هذه الطائفة العربية من المشركين؟[/color][/font] [/td][/tr][/table]هوى أم عقل ..
آية في ذم الهوى وهل يكون من يتخذ الهه عقله أيضا؟
الحجة التي يأتي بها المشركون المذكورة في آية ٢٥، هي حجة عقلية رغم بطلانها، فإن لم تكن كذلك فلابد أهوائية، فكيف التمييز من روح الآية؟

حجاج أم دعوة//خطاب ..
الآية ٢٦ عبارة عن تقرير كرد على إدعاء - والسؤال (لمن يهتم بفن الجدل في القرآن) - وليس حجة تفني الإدعاء وتثبت التقرير كما نجد في الآية المقدسة [img][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أَوَلَمْ يَرَ الإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ (77) وَضَرَبَ لَنَا مَثَلا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79) الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ (80) [img][وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

من الناحية العملية ..
قال إبن كثير: ثم قال [تعالى] ( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ ) أي: إنما يأتمر بهواه، فمهما رآه حسنا فعله، ومهما رآه قبيحا تركه: وهذا قد يستدل به على المعتزلة في قولهم بالتحسين والتقبيح العقليين. (نقلا عن موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف).
وهذا قد يستدل به على المعتزلة.. كلام إبن كثير نفسه؟
لماذا فات توضيح علاقة هوى-عقل؟
ثم، هل ينطبق هذا على المشركين فقط أم نحن المسلمين أيضا مذنبون وبالتالي يعني ليس هناك موحدين يذنبون؟ نعم؟ بعيدا عن مباحث العقيدة و إقحام الإرجاء و غيرذلك. نرى هنا مجالا للبحث في علاقة العقل بالهوى وبالعمل المطبق؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمش الاحساس
عضو مجتهد
عضو مجتهد
رمش الاحساس


عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
العمر : 30

حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير! Empty
مُساهمةموضوع: رد: حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير!   حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير! I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:02 am

يسسسسسسسسسسسسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حول آية ٢٣ و ٢٤ و ٢٥ سورة ٤٥ من منظار تفسير إبن كثير!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير ابن كثير لقوله تعالى ( اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب ..)
» يجب ان تبكي على حالك في كثير من الحالات ,,,
» أزياء شبابية روعة كثير
» فوق هذا الحب أحبك وبعد أكثر كثير..
» مشاري العفاسي - سورة الجن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~ أنين الحياة ~*¤ô§ô¤*~ :: منتديات أنين الحياة الْعامه :: طريق الإسلام :: ღ❤ღ قــســم الـتـفـسـيـر ღ❤ღ-
انتقل الى: