~*¤ô§ô¤*~ أنين الحياة ~*¤ô§ô¤*~
عزيزي آلزآئر
لَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات أنين الحياة
وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتديات أنين الحياة ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات أنين الحياة ..
فتذكر آن منتديات أنين الحياة يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..
نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!
| |
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين

~*¤ô§ô¤*~ أنين الحياة ~*¤ô§ô¤*~
عزيزي آلزآئر
لَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات أنين الحياة
وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتديات أنين الحياة ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات أنين الحياة ..
فتذكر آن منتديات أنين الحياة يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..
نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!
| |
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين

~*¤ô§ô¤*~ أنين الحياة ~*¤ô§ô¤*~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات منوعة وكل ما هو جديد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامجTalkEnglish تعليم الانجليزيه مجانا
آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 12:31 pm من طرف وليد بن المغيرة

» تنويع طرق تناول العسل يعالج مختلف الأوضاع الصحية
آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2014 1:16 am من طرف bfs

» " عســــــل المنتــــــــــدىآ " عند الرقم 10
آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2014 12:03 am من طرف الهوى الغايب

» تعلم الانجليزية لتحدثها وليس لتصريف الافعال.
آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 7:15 am من طرف وليد بن المغيرة

»  هو فى حاجه اسمها حب؟؟؟
آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2014 9:24 am من طرف Open Road

»  هل تهمك سمعتك داخل النت؟
آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2014 8:22 am من طرف Open Road

» طرق للاستدلال على خيانة الزوج
آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 4:34 am من طرف فراشة الوادي

» (((*من المؤلم.......*)))
آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 4:28 am من طرف فراشة الوادي

» فساتين زفاف 2013
آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 4:14 am من طرف فراشة الوادي

» شاب أراد أن يخطب فتاة من أبيها, فنظم قصيدة واقعية‏
آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 4:02 am من طرف فراشة الوادي

منتديات أنين الحياة

آداب العيد و أحكامه 0663

 

 آداب العيد و أحكامه

اذهب الى الأسفل 
+3
أبن الجنوب
الرحال
ملكة بضحكتي
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكة بضحكتي
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية
ملكة بضحكتي


عدد المساهمات : 3082
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 33

آداب العيد و أحكامه Empty
مُساهمةموضوع: آداب العيد و أحكامه   آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 09, 2010 1:31 pm

[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]العيد آدابه وأحكامه[/color][/size][/font][/font][/color][/b]






[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=darkred]الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد[/color] [/size][/font][/b]





[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]فإنالعيد اسم لكل ما يُعتاد ويعود وتكرر ، والأعياد شعارات توجد لدى كل الأممسواء أكانت كتابية أم وثنية أم غير ذلك ، وذلك لأن إقامة الأعياد ترتبطبغريزة وجبلّة طبع الناس عليها فكل الناس يحبون أن تكون لهم مناسباتيحتفلون فيها ويتجمّعون ويُظهرون الفرح والسرور .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وأعيادالأمم الكافرة ترتبط بأمور دنيوية كبداية سنة أو بدء موسم زرع أو اعتدالجو أو قيام دولة أو تنصيب حاكم ونحو ذلك . وترتبط أيضا بمناسبات دينيةككثير من أعياد اليهود والنصارى الخاصة بهم فمن أعياد النصارى مثلا العيدالذي يكون في الخميس الذي يزعمون أن المائدة أنزلت فيه على عيسى عليهالصلاة والسلام وعيد رأس السنة الكريسمس وعيد الشكر وعيد العطاء ويحتفلونبه الآن في جميع البلاد الأوربية والأمريكية وغيرها من البلاد التيللنصرانية فيها ظهور وإن لم تكن نصرانية في الأصل وقد يشاركهم بعضالمنتسبين إلى الإسلام ممن حولهم عن جهل أو عن نفاق .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وللمجوس كذلك أعيادهم الخاصة بهم مثل عيد المهرجان وعيد النيروز وغيرهما.[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وللباطنيةأيضا أعيادهم مثل عيد الغدير الذي يزعمون أن النبي صلى الله عليه وسلمبايع فيه عليا رضي الله عنه بالخلافة وبايع فيه الأئمة الاثني عشر من بعده.[/color][/size][/font][/b]




[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][font:45cc=Monotype Koufi][color:45cc=darkred]تميز المسلمين بأعيادهم :[/color][/font] [/size][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]لقددلّ قوله صلى الله عليه وسلم : " إن لكل قوم عيد وهذا عيدنا " على اختصاصالمسلمين بهذين العيدين لا غير وأنه لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بالكفاروالمشركين في شيء مما يختص بأعيادهم ، لا من طعام ولا من لباس ، ولا إيقادنيران ولا عبادة ولا يمكّن الصبيان من اللعب في أعيادهم ، ولا إظهارالزينة ، ولا يسمح لصبيان المسلمين بمشاركة الكفار في أعيادهم . وكلالأعياد الكفرية والبدعية محرمة كعيد رأس السنة وعيد الجلاء وعيد الثورةوعيد الشجرة وعيد الجلوس وعيد الميلاد وعيد الأم وعيد العمال وعيد النيلوعيد شم النسيم وعيد المعلم وعيد المولد النبوي .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]وأماالمسلمون فليس لهم إلا عيدان عيد الفطر وعيد الأضحى لما جاء عَنْ أَنَسٍرضي الله عنه قَالَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَمَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ قَالُوا كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِيالْجَاهِلِيَّةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَايَوْمَ الْأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ . " سنن أبي داود 1134[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]وهذان العيدان هما من شعائر الله التي ينبغي إحياؤها وإدراك مقاصدها واستشعار معانيها .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]وفيما يلي نتعرض لطائفة من أحكام العيدين وآدابهما في الشريعة الإسلامية .[/color][/size][/font][/b]





[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]أولا : أحكام العيد [/color][/size][/font][/font][/color][/b]



[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]صومه :[/color][/size][/font][/font][/color][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]يحرمصوم يومي العيد لحديث أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْصِيَامِ يَوْمَيْنِ يَوْمِ الْفِطْرِ وَيَوْمِ النَّحْرِ . " رواه مسلم 827[/color][/size][/font][/b]





[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][color:45cc=darkred][size=16][font:45cc=Monotype Koufi]حكم صلاة العيدين :[/font] [/size][/color][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]ذهببعض العلماء إلى وجوبها وهذا مذهب الأحناف واختيار شيخ الإسلام ابن تيميةرحمه الله وقالوا إن النبي صلى الله عليه وسلم واظب عليها ولم يتركها ولامرة واحدة ، واحتجوا بقوله تعالى ( فصل لربك وانحر ) أي صلاة العيد والنحربعده وهذا أمر ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإخراج النساء منالبيوت لشهادتها ، والتي ليس عندها جلباب تستعير من أختها . وذهب بعضالعلماء إلى أنها فرض كفاية وهذا مذهب الحنابلة ، وذهب فريق ثالث إلى أنصلاة العيد سنة مؤكدة وهذا مذهب المالكية والشافعية ، واحتجوا بحديثالأعرابي في أن الله لم يوجب على العباد إلا خمس صلوات .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]فينبغيعلى المسلم أن يحرص على حضورها وشهودها خصوصا وأنّ القول بوجوبها قول قويويكفي ما في شهودها من الخير والبركة والأجر العظيم والاقتداء بالنبيالكريم .[/color][/size][/font][/b]





[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]شروط الصحة والوجوب والوقت :[/color][/size][/font][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]اشترطبعض العلماء ( وهم الحنفية والحنابلة ) لوجوب صلاة العيدين الإقامةوالجماعة . وقال بعضهم إنّ شروطها هي شروط صلاة الجمعة ما عدا الخطبة فإنّحضورها ليس بواجب وجمهور العلماء على أن وقت العيدين يبتدئ عند ارتفاعالشمس قدر رمح بحسب الرؤية المجردة ويمتد وقتها إلى ابتداء الزوال .[/color][/size][/font][/b]




[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]صفة صلاة العيد :[/color][/size][/font][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]قال عمر رضي الله عنه : صلاة العيد والأضحى ركعتان ركعتان تمام غير قصر على لسان نبيكم وقد خاب من افترى .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وعن أبي سعيد قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]والتكبير سبع في الركعة الأولى وخمس في الآخرة والقراءة بعدهما كلتيهما .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وعنعائشة رضي الله عنها : التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفيالثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرات الركوع رواه أبو داود صحيح بمجموع طرقه .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]ولو أدرك المأموم إمامه أثناء التكبيرات الزوائد يكبر مع الإمام ويتابعه ولا يلزمه قضاء التكبيرات الزوائد لأنها سنّة وليست بواجبة .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وأماما يُقال بين التكبيرات فقد جاء عن حماد بن سلمة عن إبراهيم أن الوليد بنعقبة دخل المسجد وابن مسعود وحذيفة وأبو موسى في المسجد فقال الوليد : إنالعيد قد حضر فكيف أصنع ، فقال ابن مسعود : يقول الله أكبر ويحمد اللهويثني عليه ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويدعو الله ، ثم يكبرويحمد الله ويثني عليه ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم .. الخ رواهالطبراني ، وهو حديث صحيح مخرج في الإرواء وغيره .[/color][/size][/font][/b]




[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]القراءة في صلاة العيد:[/color][/size][/font][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]يستحبأن يقرأ الإمام في صلاة العيد بـ ( ق ) و ( اقتربت الساعة ) كما في صحيحمسلم أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ سَأَلَ أَبَا وَاقِدٍ اللَّيْثِيَّمَا كَانَ يَقْرَأُ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ فِي الأَضْحَى وَالْفِطْرِ فَقَالَ كَانَ يَقْرَأُ فِيهِمَا بِقوَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ وَاقْتَرَبَتْ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ ." صحيح مسلم 891[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وأكثرما ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيد بسبح والغاشية كما كانيقرأ بهما في الجمعة فقد جاء عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ كَانَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِيالْعِيدَيْنِ وَفِي الْجُمُعَةِ بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَىوَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ . " صحيح مسلم 878[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وقالسمرة رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في العيدين ( سبحاسم ربك الأعلى ) و (هل أتاك حديث الغاشية ) رواه أحمد وغير وهو صحيحالإرواء 3/116[/color][/size][/font][/b]




[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]الصلاة قبل الخطبة :[/color][/size][/font][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]منأحكام العيد أن الصلاة قبل الخطبة كما ثبت في مسند أحمد من حديث ابْنِعَبَّاسٍ أَشْهَدُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ صَلَّى قَبْلَ الْخُطْبَةِ فِي الْعِيدِ ثُمَّ خَطَبَ ." مسندأحمد 1905 والحديث في الصحيحين[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وممايدلّ على أن الخطبة بعد الصلاة حديث أبي سعيد رضي الله عنه : كان النبيصلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ بهالصلاة ، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهمويوصيهم ويأمرهم فإذا كان يريد أن يقطع بعثاً قطعه ، أو يأمر بشيء أمر به، قال أبو سعيد : فلم يزل الناس على ذلك حتى خرجت مع مروان وهو أميرالمدينة في أضحى أو فطر فلما أتينا المصلى إذا منبر بناه كثير بن الصلتفإذا مروان يريد أن يرتقيه قبل أن يصلي فجبذت بثوبه فجبذني فارتفع فخطبقبل الصلاة ، فقلت له : غيرتم والله . فقال : يا أبا سعيد قد ذهب ما تعلم، فقلت : ما أعلم والله خير مما لا أعلم ، فقال : إن الناس لم يكونوايجلسون لنا بعد الصلاة ، فجعلنها قبل الصلاة . رواه البخاري 956[/color][/size][/font][/b]




[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][color:45cc=darkred][size=16][font:45cc=Monotype Koufi]- الرخصة في الإنصراف أثناء الخطبة لمن أراد[/font] :[/size][/color][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]عنعبد الله بن السائب قال : شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم فلماقضى الصلاة قال : إنا نخطب فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهبفليذهب . إرواء الغليل 3/96[/color][/size][/font][/b]




[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][color:45cc=darkred][size=16][font:45cc=Monotype Koufi]- عدم المبالغة في تأخيرها :[/font] [/size][/color][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]خرجعبد الله بن بُشر ، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم مع الناس في يوم الفطرعيد الفطر أو أضحى فأنكر إبطاء الإمام ، وقال انا كنا مع النبي صلى اللهعليه وسلم قد فرغنا ساعتنا هذه وذلك حين التسبيح . رواه البخاري معلقامجزوما به[/color] [/size][/font][/b]




[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]النافلة في المصلى:[/color][/size][/font][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]لانافلة قبل صلاة العيد ولا بعدها كما جاء عن ابن عباس أن النبي صلى اللهعليه وسلم خرج يوم العيد فصلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما . " سننأبي داود 1159[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وهذا إذا كانت الصلاة في المصلى أو في مكان عام وأما إن صلى الناس العيد في المسجد فإنه يصلي تحية المسجد إذا دخله قبل أن يجلس .[/color][/size][/font][/b]





[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]إذا لم يعلموا بالعيد إلا من الغد :[/color][/size][/font][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]عنأبي عمير بن أنس عن عمومة له من الأنصار قالوا : غُمّ علينا هلال شوالفأصبحنا صياماً ، فجاء ركب من آخر النهار فشهدوا عند رسول الله صلى اللهعليه وسلم أنهم رأوا الهلال بالأمس فأمر الناس أن يفطروا من يومهم وأنيخرجوا لعيدهم من الغد رواه الخمسة ، صحيح : الإرواء 3/102 .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]ومن فاتته صلاة العيد فالراجح أنه يجوز له قضاؤها ركعتين .[/color][/size][/font][/b]




[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]شهود النساء صلاة العيد :[/color][/size][/font][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]عَنْحَفْصَةَ قَالَتْ كُنَّا نَمْنَعُ عَوَاتِقَنَا أَنْ يَخْرُجْنَ فِيالْعِيدَيْنِ فَقَدِمَتْ امْرَأَةٌ فَنَزَلَتْ قَصْرَ بَنِي خَلَفٍفَحَدَّثَتْ عَنْ أُخْتِهَا وَكَانَ زَوْجُ أُخْتِهَا غَزَا مَعَالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثِنْتَيْ عَشَرَةَ غَزْوَةًوَكَانَتْ أُخْتِي مَعَهُ فِي سِتٍّ قَالَتْ كُنَّا نُدَاوِي الْكَلْمَىوَنَقُومُ عَلَى الْمَرْضَى فَسَأَلَتْ أُخْتِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعَلَى إِحْدَانَا بَأْسٌ إِذَا لَمْ يَكُنْ لَهَاجِلْبَابٌ أَنْ لا تَخْرُجَ قَالَ لِتُلْبِسْهَا صَاحِبَتُهَا مِنْجِلْبَابِهَا وَلْتَشْهَد الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ فَلَمَّاقَدِمَتْ أُمُّ عَطِيَّةَ سَأَلْتُهَا أَسَمِعْتِ النَّبِيَّ صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ بِأَبِي نَعَمْ وَكَانَتْ لاتَذْكُرُهُ إِلا قَالَتْ بِأَبِي سَمِعْتُهُ يَقُولُ يَخْرُجُالْعَوَاتِقُ وَذَوَاتُ الْخُدُورِ أَوْ الْعَوَاتِقُ ذَوَاتُ الْخُدُورِوَالْحُيَّضُ وَلْيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُؤْمِنِينَوَيَعْتَزِلُ الْحُيَّضُ الْمُصَلَّى . صحيح البخاري 324[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]قوله: ( عواتقنا ) العواتق جمع عاتق وهي من بلغت الحلم أو قاربت , أو استحقتالتزويج , أو هي الكريمة على أهلها , أو التي عتقت عن الامتهان في الخروجللخدمة , وكأنهم كانوا يمنعون العواتق من الخروج لما حدث بعد العصر الأولمن الفساد , ولم تلاحظ الصحابة ذلك بل رأت استمرار الحكم على ما كان عليهفي زمن النبي صلى الله عليه وسلم . [/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]قوله : ( وكانت أختي ) فيه حذف تقديره قالت المرأة وكانت أختي . قوله : ( قالت ) أي الأخت , [/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]قوله : ( من جلبابها ) .. أي تعيرها من ثيابها ما لا تحتاج إليه . [/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]قوله: ( وذوات الخدور ) بضم الخاء المعجمة والدال المهملة جمع خدر بكسرهاوسكون الدال , وهو ستر يكون في ناحية البيت تقعد البكر وراءه , [/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]( فالحيّض ) : هو بضم الحاء وتشديد الياء المفتوحة جمع حائض أي البالغات من البنات أو المباشرات بالحيض مع أنهم غير طاهرات [/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]قوله: ( ويعتزل الحيض المصلى ) قال ابن المنيِّر : الحكمة في اعتزالهن أن فيوقوفهن وهن لا يصلين مع المصليات إظهار استهانة بالحال . فاستحب لهناجتناب ذلك . [/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]وقيلسبب منع الحُيّض من المصلى .. الصيانة والاحتراز من مقارنة النساء للرجالمن غير حاجة ولا صلاة , وقيل : لئلا يؤذين غيرهن بدمهن أو ريحهن . [/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]وفيالحديث الحث على حضور العيد لكل أحد , وعلى المواساة والتعاون على البروالتقوى ، وأن الحائض لا تهجر ذكر الله ولا مواطن الخير كمجالس العلموالذكر سوى المساجد , وفيه امتناع خروج المرأة بغير جلباب .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]وفيهذا الحديث من الفوائد أن من شأن العواتق والمخدرات عدم البروز إلا فيماأذن لهن فيه . وفيه استحباب إعداد الجلباب للمرأة , ومشروعية عارية الثياب. واستدل به على وجوب صلاة العيد .. وروى ابن أبي شيبة أيضا عن ابن عمرأنه كان يخرج إلى العيدين من استطاع من أهله .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]وقد صرح في حديث أم عطية بعلة الحكم وهو شهودهن الخير ودعوة المسلمين ورجاء بركة ذلك اليوم وطهرته . [/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]وقالالترمذي رحمه الله في سننه بعد أن ساق حديث أم عطية : وَقَدْ ذَهَبَبَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِلَى هَذَا الْحَدِيثِ وَرَخَّصَ لِلنِّسَاءِفِي الْخُرُوجِ إِلَى الْعِيدَيْنِ وَكَرِهَهُ بَعْضُهُمْ وَرُوِي عَنْعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ أَنَّهُ قَالَ أَكْرَهُ الْيَوْمَالْخُرُوجَ لِلنِّسَاءِ فِي الْعِيدَيْنِ فَإِنْ أَبَتِ الْمَرْأَةُ إِلاأَنْ تَخْرُجَ فَلْيَأْذَنْ لَهَا زَوْجُهَا أَنْ تَخْرُجَ فِيأَطْمَارِهَا الْخُلْقَانِ وَلا تَتَزَيَّنْ فَإِنْ أَبَتْ أَنْ تَخْرُجَكَذَلِكَ فَلِلزَّوْجِ أَنْ يَمْنَعَهَا عَنْ الْخُرُوجِ وَيُرْوَى عَنْعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ لَوْ رَأَى رَسُولُ اللَّهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَحْدَثَ النِّسَاءُ لَمَنَعَهُنَّالْمَسْجِدَ كَمَا مُنِعَتْ نِسَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَيُرْوَى عَنْسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ أَنَّهُ كَرِهَ الْيَوْمَ الْخُرُوجَ لِلنِّسَاءِإِلَى الْعِيدِ الترمذي 495[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]وقدأفتت بالحديث المتقدم أم عطية رضي الله عنها بعد النبي صلى الله عليه وسلمبمدة كما في هذا الحديث ولم يثبت عن أحد من الصحابة مخالفتها في ذلك ,وأما قول عائشة " لو رأى النبي صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء لمنعهنالمساجد " فلا يعارض ذلك ( ما دامت المرأة تخرج بالشروط الشرعية ) ..والأولى أن يخص السماح بالخروج بمن يؤمن عليها وبها الفتنة ولا يترتب علىحضورها محذور ولا تزاحم الرجال في الطرق ولا في المجامع . [/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]ويجبعلى الرجل تفقد أهله عند خروجهن للصلاة ليتأكد من كمال حجاب النساء ، فهوراع ومسؤول عن رعيته ، فالنساء يخرجن تفلات غير متبرجات ولا متطيبات ،والحائض لا تدخل المسجد ولا المصلى ويمكن أن تنتظر في السيارة مثلاً لسماعالخطبة .[/color][/size][/font][/b]





[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]آداب العيد:[/color][/size][/font][/font][/color][/b]


[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]الاغتسال:[/color][/size][/font][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]منالآداب الاغتسال قبل الخروج للصلاة فقد صح في الموطأ وغيره أَنَّ عَبْدَاللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ يَغْتَسِلُ يَوْمَ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْيَغْدُوَ إِلَى الْمُصَلَّى . الموطأ 428[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وصحعن سعيد بن جبير أنه قال : (سنة العيد ثلاث المشي والاغتسال والأكل قبلالخروج ) ، وهذا من كلام سعيد بن جبير ولعله أخذه عن بعض الصحابة.[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وذكر النووي رحمه الله اتفاق العلماء على استحباب الاغتسال لصلاة العيد .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]والمعنى الذي يستحب بسببه الاغتسال للجمعة وغيرها من الاجتماعات العامة موجود في العيد بل لعله في العيد أبرز .[/color][/size][/font][/b]




[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]الأكل قبل الخروج :[/color][/size][/font][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]منالآداب ألا يخرج في عيد الفطر إلى الصلاة حتى يأكل تمرات لما رواه البخاريعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَتَمَرَاتٍ .. وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا . البخاري 953[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]وإنمااستحب الأكل قبل الخروج مبالغة في النهي عن الصوم في ذلك اليوم وإيذانابالإفطار وانتهاء الصيام . وعلل ابن حجر رحمه الله بأنّ في ذلك سداًلذريعة الزيادة في الصوم ، وفيه مبادرة لامتثال أمر الله . فتح 2/446 ومنلم يجد تمرا فليفطر على أي شيء مباح .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]وأما في عيد الأضحى فإن المستحب ألا يأكل إلا بعد الصلاة من أضحيته .[/color][/size][/font][/b]




[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]التكبير يوم العيد :[/color][/size][/font][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وهو من السنن العظيمة في يوم العيد لقوله تعالى : ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون ) . [/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وعنالوليد بن مسلم قال : سألت الأوزاعي ومالك بن أنس عن إظهار التكبير فيالعيدين ، قالا : نعم كان عبد الله بن عمر يظهره في يوم الفطر حتى يخرجالإمام .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وصح عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : ( كانوا في الفطر أشد منهم في الأضحى ) قال وكيع يعني التكبير إرواء 3/122[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وروىالدارقطني وغيره أن ابن عمر كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجتهدبالتكبير حتى يأتي المصلى ، ثم يكبر حتى يخرج الإمام . وروى ابن أبي شيبةبسند صحيح عن الزهري قال : كان الناس يكبرون في العيد حين يخرجون منمنازلهم حتى يأتوا المصلى وحتى يخرج الإمام فإذا خرج الإمام سكتوا فإذاكبر كبروا . إرواء 2/121[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]ولقدكان التكبير من حين الخروج من البيت إلى المصلى وإلى دخول الإمام كان أمرامشهورا جدا عند السلف وقد نقله جماعة من المصنفين كابن أبي شيبةوعبدالرزاق والفريابي في كتاب ( أحكام العيدين ) عن جماعة من السلف ومنذلك أن نافع بن جبير كان يكبر ويتعجب من عدم تكبير الناس فيقول: ( ألاتكبرون ) وكان ابن شهاب الزهري رحمه الله يقول : ( كان الناس يكبرون منذيخرجون من بيوتهم حتى يدخل الإمام ) .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]ووقت التكبير في عيد الفطر يبتدئ من ليلة العيد إلى أن يدخل الإمام لصلاة العيد . [/color][/size][/font][/b]




[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]صفة التكبير :[/color][/size][/font][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]وردفي مصنف ابن أبي شيبة بسند صحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه : أنه كان يكبرأيام التشريق : الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبرولله الحمد . ورواه ابن أبي شيبة مرة أخرى بالسند نفسه بتثليث التكبير .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]ورأىالمحاملي بسند صحيح أيضاً عن ابن مسعود : الله أكبر كبيراً الله أكبركبيراً الله أكبر وأجلّ ، الله أكبر ولله الحمد . الإرواء 3/126[/color][/size][/font][/b]




[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]التهنئة :[/color][/size][/font][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]ومنآداب العيد التهنئة الطيبة التي يتبادلها الناس فيما بينهم أيا كان لفظهامثل قول بعضهم لبعض : تقبل الله منا ومنكم أو عيد مبارك وما أشبه ذلك منعبارات التهنئة المباحة .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وعنجبير بن نفير ، قال : كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يومالعيد يقول بعضهم لبعض ، تُقُبِّل منا ومنك . ابن حجر إسناده حسن ، الفتح2/446[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]فالتهنئةكانت معروفة عند الصحابة ورخص فيها أهل العلم كالإمام أحمد وغيره وقد وردما يدل عليه من مشروعية التهنئة بالمناسبات وتهنئة الصحابة بعضهم بعضا عندحصول ما يسر مثل أن يتوب الله تعالى على امرئ فيقومون بتهنئته بذلك إلىغير ذلك . [/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]ولا ريب أن هذه التهنئة من مكارم الأخلاق ومحاسن المظهر الاجتماعية بين المسلمين .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وأقلما يقال في موضوع التهنئة أن تهنئ من هنأك بالعيد ، وتسكت إن سكت كما قالالإمام أحمد رحمه الله : إن هنأني أحد أجبته وإلا لم أبتدئه .[/color][/size][/font][/b]



[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]التجمل للعيدين :[/color][/size][/font][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]عنعبد الله بن عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِنْإِسْتَبْرَقٍ تُبَاعُ فِي السُّوقِ فَأَخَذَهَا فَأَتَى بِهَا رَسُولَاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِابْتَعْ هَذِهِ تَجَمَّلْ بِهَا لِلْعِيدِ وَالْوُفُودِ فَقَالَ لَهُرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا هَذِهِلِبَاسُ مَنْ لا خَلاقَ لَهُ .. رواه البخاري 948[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وقد أقر النبي صلى الله عليه وسلم عمر على التجمل لكنه أنكر عليه شراء هذه الجبة لأنها من حرير.[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وعن جابر رضي الله عنه قال : كان للنبي صلى الله عليه وسلم جبة يلبسها للعيدين ويوم الجمعة . صحيح ابن خزيمة 1765[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]وروى البيهقي بسند صحيح أن ابن عمر كان يلبس للعيد أجمل ثيابه .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]فينبغي للرجل أن يلبس أجمل ما عند من الثياب عند الخروج للعيد .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]أماالنساء فيبتعدن عن الزينة إذا خرجن لأنهن منهيات عن إظهار الزينة للرجالالأجانب وكذلك يحرم على من أرادت الخروج أن تمس الطيب أو تتعرض للرجالبالفتنة فإنها ما خرجت إلا لعبادة وطاعة أفتراه يصح من مؤمنة أن تعصي منخرجت لطاعته وتخالف أمره بلبس الضيق والثوب الملون الجذاب الملفت للنظر أومس الطيب ونحوه .[/color][/size][/font][/b]




[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][font:45cc=Monotype Koufi][size=16][color:45cc=darkred]حكم الاستماع لخطبة العيد :[/color][/size][/font][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]قال ابن قدامة رحمه الله في كتابه الكافي ص 234 .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]فإذا سلم خطب خطبتين كخطبتي الجمعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك ، ويفارق خطبتي الجمعة في أربعة أشياء .. ثم قال :- [/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]الرابع: أنهما سنة لا يجب استماعهما ولا الإنصات لهما ، لما روى عبد الله بنالسائب قال : شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد ، فلما قضىالصلاة قال : ( إنا نخطب من أراد أن يجلس للخطبة فليجلس ، ومن أحب أن يذهبفليذهب ) .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]وقال النووي رحمه الله في كتابه المجموع شرح المهذب ص 23 : [/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]ويستحبللناس استماع الخطبة ، وليست الخطبة ولا استماعها شرطاً لصحة صلاة العيد ،لكن قال الشافعي : لو ترك استماع خطبة العيد أو الكسوف أو الاستسقاء أوخطب الحج أو تكلم فيها أو انصرف وتركها كرهته ولا إعادة عليه .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]وفي الشرح الممتع على زاد المستنقع للشيخ ابن عثيمين 5/192 :[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]قوله: ( كخطبتي الجمعة ) أي يخطب خطبتين على الخلاف الذي أشرنا إليه سابقاً ،كخطبتي الجمعة في الأحكام حتى في تحريم الكلام ، لا في وجوب الحضور ،فخطبة الجمعة يجب الحضور إليها لقوله تعالى : ( يا آيها الذين آمنوا إذانودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ) وخطبتاالعيد لا يجب الحضور إليهما ، بل للإنسان أن ينصرف ، لكن إذا بقي يجب عليهأن لا يكلم أحداً ، وهذا ما يشير إليه قول المؤلف : ( كخطبتي الجمعة ) .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]وقالبعض أهل العلم ، لا يجب الإنصات لخطبتي العيدين ، لأنه لو وجب الإنصاتلوجب الحضور ، ولحرم الإنصراف ، فكما كان الإنصراف جائزاً .. فالاستماعليس بواجب .[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=blue]ولكنعلى هذا القول لو كان يلزم من الكلام التشويش على الحاضرين حَرُم الكلاممن أجل التشويش ، لا من أجل الاستماع ، بناء على هذا لو كان مع الإنسانكتاب أثناء خطبة الإمام خطبة العيد فإنه يجوز أن يراجعه ، لأنه لا يشوشعلى أحد . أما على المذهب الذي مشى عليه المؤلف ، فالاستماع واجب ما دامحاضراً .[/color][/size][/font][/b]




[b][color:45cc=maroon][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][font:45cc=Monotype Koufi][color:45cc=darkred]الذهاب من طريق والعودة من آخر[/color][/font] :[/size][/font][/color][/b]


[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]عَنْجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍخَالَفَ الطَّرِيقَ رواه البخاري 986[/color][/size][/font][/b]
[b][font:45cc=Simplified Arabic][size=16][color:45cc=green]ووردعنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يخرج ماشياً يصلي بغير أذان ولا إقامة ثميرجع ماشياً من طريق آخر . قيل ليشهد له الطريقان عند الله يوم القيامة ،والأرض تحدّث يوم القيامة بما عُمل عليها من الخير والشرّ . وقيل لإظهارشعائر الإسلام في الطريقين . وقيل لإظهار ذكر الله ، وقيل لإغاظةالمنافقين واليهود وليرهبهم بكثرة من معه . وقيل ليقضى حوائج الناس منالاستفتاء والتعليم والاقتداء أو الصدقة على المحاويج أو ليزور أقاربهوليصل رحمه .[/color][/size][/font][/b]






[b][font:45cc=Simplified Arabic][img]http://imagecache.te3p.com/imgcache/fbc8c92bd3a66e72fe9a5acc8d1390b8.gif[/img][/font][/b]





[img]http://imagecache.te3p.com/imgcache/ae32c8e6f163e033af22e55bc8f0658d.gif[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرحال
عضو شرف
عضو شرف
الرحال


عدد المساهمات : 1671
تاريخ التسجيل : 26/08/2010
العمر : 37
الموقع : حيث لا يوجد انس

آداب العيد و أحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العيد و أحكامه   آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 1:18 am

يسلمو وجزاك الله كل خير
طائرة الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة بضحكتي
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية
ملكة بضحكتي


عدد المساهمات : 3082
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 33

آداب العيد و أحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العيد و أحكامه   آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 1:30 am

الله يسلمك يا قمر منور الصفحة كلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبن الجنوب
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية
أبن الجنوب


عدد المساهمات : 7400
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
العمر : 31
الموقع : ~*¤ô§ô¤*~ منديات يلا نحلم ~*¤ô§ô¤*~

آداب العيد و أحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العيد و أحكامه   آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 8:54 pm

شكرا طائرة

علي الموضوع الكبيرو الرائع

يعطيكي ألف ألف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://n7lam.7olm.org/
أسيرة أحزاني
vip + شخصية مهمه
vip + شخصية مهمه
أسيرة أحزاني


عدد المساهمات : 6236
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
العمر : 35

آداب العيد و أحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العيد و أحكامه   آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 11, 2010 12:06 pm

يسلموووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة أحساس
!~¤§¦ المدير العام ¦§¤~!
!~¤§¦ المدير العام ¦§¤~!
همسة أحساس


عدد المساهمات : 20853
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
العمر : 34
الموقع : احساس قلبي

آداب العيد و أحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العيد و أحكامه   آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 12, 2010 5:19 pm

يسلموووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوى الغايب
مشرف
مشرف
الهوى الغايب


عدد المساهمات : 3112
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
العمر : 32
الموقع : الهوى الغايب

آداب العيد و أحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العيد و أحكامه   آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 08, 2010 8:47 am

يسلمووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المفقود
!~¤§¦الموقوفون¦§¤~!
!~¤§¦الموقوفون¦§¤~!
المفقود


عدد المساهمات : 2103
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 28
الموقع : المفقود

آداب العيد و أحكامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب العيد و أحكامه   آداب العيد و أحكامه I_icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 2:38 pm

اها روعة

يسلموووووووو
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آداب العيد و أحكامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب آداب المشي إلى الصلاة
» انه العيد""""""""""""
» كعك العيد والبدانة
» ملابس العيد للصبايا
» العيد ايام ستي وستك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~ أنين الحياة ~*¤ô§ô¤*~ :: منتديات أنين الحياة الْعامه :: طريق الإسلام-
انتقل الى: