~*¤ô§ô¤*~ أنين الحياة ~*¤ô§ô¤*~
عزيزي آلزآئر
لَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات أنين الحياة
وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتديات أنين الحياة ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات أنين الحياة ..
فتذكر آن منتديات أنين الحياة يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..
نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!
| |
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين

~*¤ô§ô¤*~ أنين الحياة ~*¤ô§ô¤*~
عزيزي آلزآئر
لَاننآ نعشق آلتميز و آلمميزين يشرفنآ آنضمآمك معنآ في منتديات أنين الحياة
وحينمآ تقرر آن تبدآ مع منتديات أنين الحياة ينبغي عليك آن تبدآ كبيرآ .. فآلكل كبيرُُ هنآ . وحينمآ تقرر آن تبدآ في آلكتآبه في منتديات أنين الحياة ..
فتذكر آن منتديات أنين الحياة يريدك مختلفآ .. تفكيرآ .. وثقآفةً .. وتذوقآ .. فآلجميع هنآ مختلفون ..
نحن ( نهذب ) آلمكآن ، حتى ( نرسم ) آلزمآن !!
| |
لكي تستطيع آن تتحفنآ [ بمشآركآتك وموآضيعك معنآ ].. آثبت توآجدك و كن من آلمميزين

~*¤ô§ô¤*~ أنين الحياة ~*¤ô§ô¤*~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات منوعة وكل ما هو جديد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» تحميل برنامجTalkEnglish تعليم الانجليزيه مجانا
مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 12:31 pm من طرف وليد بن المغيرة

» تنويع طرق تناول العسل يعالج مختلف الأوضاع الصحية
مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2014 1:16 am من طرف bfs

» " عســــــل المنتــــــــــدىآ " عند الرقم 10
مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2014 12:03 am من طرف الهوى الغايب

» تعلم الانجليزية لتحدثها وليس لتصريف الافعال.
مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 25, 2014 7:15 am من طرف وليد بن المغيرة

»  هو فى حاجه اسمها حب؟؟؟
مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2014 9:24 am من طرف Open Road

»  هل تهمك سمعتك داخل النت؟
مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 07, 2014 8:22 am من طرف Open Road

» طرق للاستدلال على خيانة الزوج
مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 4:34 am من طرف فراشة الوادي

» (((*من المؤلم.......*)))
مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 4:28 am من طرف فراشة الوادي

» فساتين زفاف 2013
مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 4:14 am من طرف فراشة الوادي

» شاب أراد أن يخطب فتاة من أبيها, فنظم قصيدة واقعية‏
مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 02, 2014 4:02 am من طرف فراشة الوادي

منتديات أنين الحياة

مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة 0663

 

 مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة

اذهب الى الأسفل 
+2
همسة أحساس
ملكة بضحكتي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكة بضحكتي
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية
ملكة بضحكتي


عدد المساهمات : 3082
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 33

مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة Empty
مُساهمةموضوع: مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة   مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 8:56 am

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

الموضوع منقول

وقبل الشروع في ذكر المسائل التي يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة، أودأن أذكر أن جميع الأحكام التي سأذكرها هي من اختيارات شيخ الإسلام ابنتيمية والشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله عليهم .

[color:f74b=magenta]س/ المراد بالعقيقة. [/color]هي الذبيحة التي تذبح عن المولود سواء كان ذكراً ام أنثى.

[color:f74b=magenta]س/ سبب تسميتها بالعقيقة[/color].
لأنها تقطع عروقها عند الذبح ، وتسمى بالتميمة لأنه تتمم أخلاق المولود.

[color:f74b=magenta]س/ حكم العقيقة. [/color]
سنة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من ولد له ولد فأحب أن ينسك عنهفلينسك عن الغلام شاتان مكافأتان وعن الجارية شاة) رواه أبو داود والنسائيعن ابن عمر قال الشيخ الألباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7630 في صحيحالجامع [1/1359 ].
قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث: (فأحب أن ينسك عنه) يدل على عدمالوجوب وإنما هي للأستحباب، من أحب يذبح ومن لم يحب لاشيء عليه.
لكن يقال: من كان له قدرة واستطاعة (فالأولى والأفضل والأكمل والأحسنوخروجاً من خلاف أهل العلم) أن يعق، ومن لا يستطيع فلا يجب عليه للعجز،لعموم قول الله تعالى: [لايكلف الله نفساً إلا وسعها] ولقوله تعالى: [وماجعل الله عليكم في الدين من حرج].

[color:f74b=magenta]س/ما معنى هذا الحديث عن الحسن عن سمرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليهوسلم قال(كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويحلق رأسه ويسمى)وفي لفظ (كل غلام رهينة بعقيقته). رواه أهل السنن قال الشيخ الألباني:(صحيح) أنظر الارواء 1165 ، والمشكاة 4153 ، وصحيح أبي داود 2527 – 2528وصحيح ابن ماجة [2/206 ]. [/color]قيل فيها عدة أقوال:
1- أي أنه محبوس عن الإنطلاق والإنشراح ومحمي من الشيطان حتى يعق عنه.
2- أي أنه محبوس عن الشفاعة لوالديه حتى يعق عنه والده أو من يقوم مقامه.
3- أي أن الله جعل العقيقة ملازمة للشخص لاتنفك عنه كالرهن ملازم للشخص.

[color:f74b=magenta]س/ كم شاة يعق بها..؟[/color]
عن الغلام (الولد) شاتان، وعن الجارية (البنت) شاة واحدة، لقول النبي صلىالله عليه وسلم (من ولد له ولد فأحب أن ينسك عنه فلينسك عن الغلام شاتانمكافأتان وعن الجارية شاة) رواه أبو داود والنسائي عن ابن عمر، قال الشيخالألباني: (صحيح ) انظر حديث رقم : 7630 في صحيح الجامع [1/1359].

[color:f74b=magenta]س/ هل يشترط في الشاتان أن تكون متقاربتين حجماً وسنناً..؟ [/color]
هذا هو الأفضل والأكمل والأحسن أن تكون الشاتان متقاربتين حجماً وسنناًوسمناً، فإذا لم يتيسر ذلك جاز أي شاة، إذا كانت في السن المعتبر.
[color:f74b=magenta]
س/هل يصح شاة واحدة عن الغلام (الولد) ..؟ [/color]
الأفضل والأكمل شاتان، فإن عجز أولم يجد إلاقيمة شاة واحدة أجزأته.

[color:f74b=red][u][b]فائدة: المواضع التي تكون المرأة نصف الرجل. [/b][/u][/color]
[color:f74b=blue]1- العقيقة [للذكر شاتان وللبنت شاة].
2- الفرائض الميراث [للذكر مثل حض الأنثيين].
3- الدية [دية المرأة على النصف من دية الرجل].
4- الشهادة [شهادة إمرأتين بشهادة رجل واحد].
5- الصلاة [المرأة تحيض في كل شهر فهي تصل أقل من الرجل].
6- العطية [يعطي الذكر مثل حظ الأنثيين].
7- العتق لقول النبي صلى الله عليه وسلم (أيما امرئ مسلم أعتق امرءاًمسلماُ فهو فكاكه من النار يجزي بكل عظم منه عظماً منه، وأيما امرئ مسلمأعتق امرأتين مسلمتين فهما فكاكه من النار يجزي بكل عظمين منهما عظما منه)رواه الطبراني في الكبير عن عبدالرحمن بن عوف، وأبو داود وابن ماجه عن مرةبن كعب، والترمذي عن أبي أمامة. قال الشيخ الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 2700 في صحيح الجامع الصغير وزيادته [1/447 ]. [/color]


[color:f74b=magenta]س/ متى يُعق عن الطفل.؟ [/color]-السنة يوم السابع، لحديث عن الحسن عن سمرة رضي الله عنه عن النبي صلى اللهعليه وسلم قال: (كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويحلق رأسهويسمى) وفي لفظ: (كل غلام رهينة بعقيقته) قال الشيخ الألباني: (صحيح) أنظرالارواء 1165 ، والمشكاة 4153 ، وصحيح أبي داود 2527 – 2528 وصحيح ابنماجة [2/206 ].
- فإذا لم يتيسر، ففي اليوم الرابع عشر.
- فإذا لم يتيسر، ففي اليوم الحادي والعشرون.
- فإذا لم يتيسر، ففي أي يوم.
هذه هي السنة كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: [السنة أفضل عنالغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة تقطع جدولا ولا ي*ر لها عظم فيأكلويطعم ويتصدق وليكن ذاك يوم السابع فإن لم يكن ففي أربعة عشر فإن لم يكنففي إحدى وعشرين]. رواه الحاكم وقال: صحيح الاسناد، ووافقه الذهبي، وأعلوضعف هذا الحديث الشيخ الألباني كما في الإرواء [4/395].
- ويجوز قبل هذه الأيام أو بعدها.
- والاعتبار بالذبح، لا بيوم الطبخ والأكل.

[color:f74b=magenta]س/ الحكمة أن المولود يعق عنه يوم السابع. [/color]
قيل أن اليوم السابع معناه أنه مر عليه أيام الاسبوع كلها، [وذلك تفائلاً أن يبقى هذا الطفل ويطول عمره].
[color:f74b=magenta]
س/لو مات المولود قبل اليوم السابع هل يعق عنه..؟ [/color]
نعم يعق عنه ولولم يبقى لليوم السابع، بما أنه خرج حياً يعق عنه.

[color:f74b=magenta]س/ لو خرج المولود حياً ثم مات المولود قبل أن يعق عنه هل يعق أم لا..؟[/color]
بما أنه خرج حياً ومات بعد ذلك [سواء كان مات قبل اليوم السابع أو بعده] يعق عنه.

[color:f74b=magenta]س/ لو خرج المولود ميتاً هل يعق عنه..؟[/color]
إذا خرج ميتاً لا يخلو من حالتين:
1- خرج قبل نفخ الروح فيه [لا يعق عنه].
2- خرج بعد نفخ الروح فيه [يعق عنه].

[color:f74b=magenta]س/ كيف يُعرف أن هذا المولود قد نُفخ فيه الروح أولا..؟ [/color]- إذا تم للمولود [أربعة أشهر] أي [تم له مائة وعشرون يوماً] فقد نفخت فيه الروح، فيعق عنه.
- إذا لم يتم للمولود [أربعة أشهر] أي [لم يتم له مائة وعشرون يوماً]لم تنفخ فيه الروح، فلا يعق عنه.
- لأن المولود ينفخ فيه الروح بعد[أربعة أشهر] أي إذا [تم له مائة وعشرونيوماً] لحديث عبدالله ابن مسعود رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلىالله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق: (إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمهأربعين يوما ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك ثميرسل الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقيأو سعيد ....... ) متفق عليه، أنظر مشكاة المصابيح [1/ 18 ].

خلاصة ما سبق:
1- خرج قبل نفخ الروح فيه، فلا يعق عنه.
2- خرج ميتاً بعد نفخ الروح فيه، يعق عنه.
3- خرج حياً ومات قبل اليوم السابع، يعق عنه.
4- بقي إلى اليوم السابع ومات بعد ذلك، يعق عنه.

[color:f74b=magenta]س/ هل يصح كسر عظم العقيقة (الذبيحة)..؟ [/color]-بعض أهل العلم قالوا لايكسر عظمها، قالوا من باب التفاؤل بسلامة الولدوعدم إنكساره، [ولكن هذا الكلام ليس عليه دليل من كلام الله ومن كلامرسوله صلى الله عليه وسلم ] فيصح *ر عظم العقيقة ولا إشكال في ذلك.
- وقالوا كذلك الأفضل أن تطبخ بالماء الحلو، أي يوضع فيها سكراً، قالواتفاؤلاً بحلاوة أخلاق الطفل، [وهذا القول ضعيف ليس عليه دليل من كلام اللهومن كلام رسوله صلى الله عليه وسلم ].

[color:f74b=magenta]س/ ماذا يذبح في العقيقة..؟[/color]
لابد أن تكون من بهيمة الأنعام، فلو عق بفرس لم تقبل منه.
لقول صلى الله عليه وسلم : (عن الغلام شاتان مكافأتان و عن الجارية شاة)رواه أبو داود والنسائي عن ابن عمر قال الشيخ الألباني: (صحيح) انظر حديثرقم : 7630 في صحيح الجامع [1/1359].
ولعموم قوله صلى الله عليه وسلم : (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)رواه مسلم عن عائشة انظر حديث رقم : 6398 في صحيح الجامع الصغير وزيادته[1/1135 ].

[color:f74b=magenta]س/ كم عمر البهيمة التي سيُعق بها..؟ ماهو السن المعتبر في ذبح البهيمة..؟ [/color]
- الإبل [خمس] سنوات.
- البقر [سنتان].
- الماعز والتيس [سنة واحدة].
- الشاة والضان [ستتة أشهر].
أحكامها في السن المعتبر في ذبح البهيمة، كأحكام الأضحية.
[color:f74b=magenta]
س/ هل يشترط في العقيقة أن تكون سالمة من العيوب كالأضحية..؟ [/color]
نعم يشترط تكون سالمة من العيوب كالأضحية لا تجزئ:
- العوراء البين عورعا.
- والمريضة البين مرضها.
- والعرجاء البين عرجها.
- وما أشبه ذلك.
[color:f74b=magenta]
س/ ما الأفضل في العقيقة الشاة أم البقرة أم الأبل..؟[/color]
الأفضل الشاة، لأنها وردت بها السنة فتكون الأفضل.
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من ولد له ولد فأحب أن ينسك عنه فلينسكعن الغلام شاتان مكافأتان و عن الجارية شاة) رواه أبو داود والنسائي عنابن عمر قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7630 في صحيحالجامع [1/1359 ].
وجاء عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : (عق عن الحسن والحسين كبشاً كبشاً) رواه أبو داود.
وعند النسائي: (كبشين كبشين) قال الشيخ الألباني( صحيح ) أنظر مشكاة المصابيح [2/445 ].

[color:f74b=magenta]س/ هل يصح أن يذبح في العقيقة عنز (ماعز)..؟ [/color]
نعم يصح أن يذبح في العقيقة عنز (ماعز)، فهي من بهيمة الأنعام.

[color:f74b=magenta]س/ هل الأفضل طبخ العقيقة أم توزيعها لحماً..؟ [/color]
يجوز الأمرين، لكن الأفضل والأحسن طبخها لأن ذلك أسهل لمن أطعمته، ولأنه إذا طبخها، قد كفى المساكين والجيران مؤنة الطبخ.

[color:f74b=magenta]س/ هل يصح الأكل من العقيقة..؟[/color]
نعم حكمها حكم الأضحية، يأكل منها ويتصدق بها ويهديها، "فهي من باب الشكر لله" وما كان شكراً لله يجوز الأكل منها.

[color:f74b=magenta]س/ هل يصح في العقيقة أن توضع في الثلاجة للبيت ولا يوزع منها شيء..؟[/color]
نعم يصح في العقيقة ألا يوزع منها شيء، لكن الأفضل والأكمل والأحسن أن يوزع منها للفقراء وللأصدقاء ولو بشيء يسيراً.

[color:f74b=magenta]س/ هل يشترط شراء الشاة وذبحها، أم يصح شراء شاة مذبوحة "كاملة" من الملحمة..؟ [/color]
لايصح شراء شاة مذبوحة، لابد من ذبحها وإراقة دمها بنية العقيقة، حكمها حكم الأضحية.

[color:f74b=magenta]س/ إذا لم يكن الأب موجوداً، من يقوم مقام الأب في العقيقة عن أبنه..؟ [/color]
إذا لم يكن الأب موجوداً ومات، فإن الأم تقوم مقام الأب في العقيقة عن الأبن.

[color:f74b=magenta]س/ إذا لم يُعق عن الأبن، هل يصح الأبن يَعق عن نفسه..؟ [/color]
العقيقة هي سنة في حق الأب لافي حق الأبن، لكن لو أحب الأبن ورغب أن يعق عن نفسه يصح ولو بعد سنوات ولو طال في العمر.

[color:f74b=magenta]س/ هل يصح أن يُعق عن الغلام الأبن شاتان، لكن بالتقسيط هذا الشهر واحدة، والشهر الآخر الثانية..؟ [/color]
نعم يصح أن يُعق عن الغلام الأبن شاتان بالتقسيط هذا الشهر واحدة، والشهر الآخر الثانية، ولا يشترط أن تكون في وقت واحد.

[color:f74b=magenta]س/ هل يصح أن يوزع قيمة العقيقة للفقراء..؟ [/color]
لا يصح أن يوزع قيمة العقيقة للفقراء بل لابد من ذبحها كالأضحية.
[color:f74b=magenta]
س/ لو ذبح الأب شاة واحدة عن الابن ولم يذبح الثانية، هل يصح للأبن إذا كبر يذبح عن نفسه الثانية..؟ [/color]
نعم يصح، الأصل العقيقة أن يتولى أمرها الأب، لكن لو لم يتيسر للأب إلا على شاة واحدة يصح أن يعق الأبن عن نفسه الثانية.

[color:f74b=magenta]س/ هل يصح في العقيقة أن يذبح واحدة في بلد والثانية في بلد آخر..؟ [/color]
نعم يصح في العقيقة أن يذبح واحدة في بلد والثانية في بلد آخر، ولا إشكال في ذلك، فلا يشترط أن تكون في نفس البلد.

[color:f74b=magenta]س/ هل يشترط أن تُذبح العقيقة في مكان وجود الأبن..؟[/color]
لايشترط أن تُذبح العقيقة في مكان وجود الأبن، بل يصح أن يُعق عن أبنه ولو لم يكن الأبن موجوداً في نفس البلد.

[color:f74b=magenta]س/ هل يصح أن يشترك سبعة أشخاص أو سته أو أقل في العقيقة بالابل، ومثله الاشتراك في العقيقة بالبقر، كالأضحية والهدي في الحج ..؟[/color]
لايصح ولا يجزئ، فلو أراد أن يعق بالأبل فلا يصح الإشتراك فيها، ومثلهالبقر، فهي لاتجزئ إلا عن شخص واحد فقط، ولو قُدر وفعلت بأن اشترك سبعةأشخاص أو سته أو أقل في العقيقة بالابل، ومثله البقر، فهي لم تقع إلا علىواحد فقط منهم، هم يختارون لمن كانت، والبقية يذبحون عقية ثانية لكل واحدمنهم.

[color:f74b=magenta]س/ إثنان من أبنائه لم يُعق عنهم، هل يصح أن يذبح ابل أو بقر ينويها للأبنين..؟[/color]
لايصح ولا يجزئ، فلو أراد أن يعق عن الابنين بالأبل فلا يصح الإشتراكفيها، ومثله البقر، فهي لاتجزئ إلا عن شخص واحد فقط، عن طفل واحد.
[color:f74b=magenta]
س/ هل يشترط في العقيقة حال ذبحها أن يقول أن هذه عقيقة..؟ [/color]
لايشترط ذلك، تكفي نية الشخص في قلبه، الذي يشترط ويجب هي التسمية فقط.

[color:f74b=magenta]س/ هل يشترط أن يخبر المدعويين أو من سيعطيهم لحم العقيقة، بأن هذه عقيقة..؟ [/color]
لا يشترظ أن يخبر المدعويين أو من سيعطيهم لحم العقيقة بأن هذه عقيقة، لكنلو أخبرهم أفضل حتى يدعون للمولود بالهدى والتقى والصلاح والعفاف.
[b]
[u][color:f74b=deepskyblue]فائدة أخيرة[/color][/u]: [/b]
[color:f74b=royalblue]- العقيقة: الذبيحة التي تذبح عن المولود سواء كان ذكراً ام أنثى.
- الوليمة: طعام العرس.
- القرى: طعام الضيفان.
- المأدبة: طعام الدعوة.
- التحفة: طعام الزائر.
- الخِرَاس: طعام الولادة.
- الغديرة: طعام الختان.
- الوضيمة: طعام المأتم.
- النقيعة: طعام القادم من سفره.
- الوكيرة: طعام الفراغ من البناء. [/color]كلهذه الولائم يجوز فعلها من باب الشكر لله، وهي من مكارم الأخلاق والجود،إلا الوضيمة طعام المأتم، فلا يجوز لقول جرير بن عبد الله البجلي رضي اللهعنه قال: [كنا نرى (وفي رواية: نعد) الإجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعاممن النياحة] رواه ابن ماجه قال الشيخ الألباني: (صحيح) أنظر صحيح ابن ماجة[1/269 ] وتلخيص أحكام الجنائز [1/73 ].

[u]وأخيراً: [/u]
هذا ما تيسر جمعه فما أصبت فيه فمن فضل الله عز وجل وتوفيقه وله الحمدوالشكر، وما أخطأت فيه فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله العلي العظيم،وأسال الله أن يجعلنا من التوابين المنيبين إليه وصلى الله على محمد وعلىآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا، والحمد لله رب العالمين .



كتبه/
عيسى بن حسن الذياب
إمام جامع الأندلس
المملكة العربية السعودية الدمام 25/3/1429هـ



لا تنسوني من دعائكم
اختكم في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة أحساس
!~¤§¦ المدير العام ¦§¤~!
!~¤§¦ المدير العام ¦§¤~!
همسة أحساس


عدد المساهمات : 20853
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
العمر : 34
الموقع : احساس قلبي

مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة   مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 9:53 am

يسلموو طائرة

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة بضحكتي
عضوية ذهبية
عضوية ذهبية
ملكة بضحكتي


عدد المساهمات : 3082
تاريخ التسجيل : 07/09/2010
العمر : 33

مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة   مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 10:21 am

الله يسلمك منور ةيا قمر الموضوع كلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمـــــــــار الـ ح ــــب
عضوية برونزية
عضوية برونزية
دمـــــــــار الـ ح ــــب


عدد المساهمات : 1716
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
العمر : 31
الموقع : قلوب من أحب

مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة   مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 17, 2010 6:03 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهوى الغايب
مشرف
مشرف
الهوى الغايب


عدد المساهمات : 3112
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
العمر : 31
الموقع : الهوى الغايب

مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة   مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 04, 2010 8:22 am

يسلموووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ستجمعنا الأيام يوما
مشرفه
مشرفه
ستجمعنا الأيام يوما


عدد المساهمات : 1978
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 32
الموقع : جوقل

مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة   مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 2:54 am

يسلمووووووووو[url=http://www.google.ps/imgres?imgurl=http://fashion.azyya.com/attachments/a/19542d1231688940-a-080614132631xsgz-1-.jpg&imgrefurl=http://fashion.azyya.com/31972.html&usg=__8oInXa1PXPc87mA8dxsE2bCegtQ=&h=199&w=299&sz=11&hl=ar&start=37&zoom=1&itbs=1&tbnid=-ukcS9B4bqJZeM:&tbnh=77&tbnw=116&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25AD%25D8%25A8%2B%2B%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B9%25D8%25A9%26start%3D20%26hl%3Dar%26sa%3DN%26gbv%3D2%26ndsp%3D20%26tbs%3Disch][img(116,77)]http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:-ukcS9B4bqJZeM:[/img][/url]ووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المفقود
!~¤§¦الموقوفون¦§¤~!
!~¤§¦الموقوفون¦§¤~!
المفقود


عدد المساهمات : 2103
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 28
الموقع : المفقود

مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة   مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة I_icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 2:25 pm

اها روعة
يسلموووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسائل يكثر السؤال عنها في أحكام العقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحكام جديدة بحق مغتصب " المصاعد " بأبوظبي
» ماجوابك لو سئلت هذا السؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» خديجة رضى الله عنها
» ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها
» فضل أم المؤمنين عائشة‎ رضي الله عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤ô§ô¤*~ أنين الحياة ~*¤ô§ô¤*~ :: منتديات أنين الحياة الْعامه :: طريق الإسلام-
انتقل الى: